(الثلاسيميا)… محاضرة في ثقافي عين الشرقية

الوحدة:25-1-2024

أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان الثلاسيميا قدمها الدكتور عروة إدريس.
الثلاسيميَّا هو اضطراب دم وراثي يؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين في الجسم عن المعدل الطبيعي. يُمكِّن الهيموغلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأوكسجين بهذا التعريف بدأ الدكتور عروة محاضرته، وتحدث عن أعراضه، قائلاً : هناك عدة أنواع من مرض الثلاسيميا تعتمد مُؤشِّرات المرض وأعراضه على نوع الحالة وشدَّتها، وتشمل مُؤشِّرات وأعراض مرض الثلاسيميا ما يلي: الإرهاق، الضَّعف، شُحوب الجلد أو اصفراره، تشوُّهات عظام الوجه، بُطء النمو، انتفاخ في البطن، البول الداكن،تظهر لدى بعض الأطفال مُؤشِّرات وأعراض مرض الثلاسيميا عند الولادة؛ وتنشأ لدى أطفال آخرين خلال العامين الأولين من العمر. بعض الأشخاص الذين لديهم جين واحد فقط من الهيموغلوبين المُصاب لا يُواجهون أعراض المرض.
وعن الأسباب قال: تحدث الثلاسيميا بسبب حدوث طفرات في الحمض النووي للخلايا المسؤولة عن إنتاج الهيموغلوبين وهو مادة في خلايا الدم الحمراء مسؤولة عن حمل الأوكسجين في كامل الجسم. تُتوارَث الطفرات المرتبطة بالثلاسيميا من الأهل إلى الأبناء.
أما ثلاسيميا بيتا : تعتمد شدة الثلاسيميا على الموقع الذي تأثر بالطفرة في جزيء الهيموغلوبين.
الثلاسيميا ألفا: تشترك أربعة جينات في تكوين سلسلة هيموغلوبين ألفا. وتحصُل على اثنين منها من الوالدين.
ثلاسيميا بيتا:
ويشارك اثنان من الجينات في صنع سلسلة الهِيمُوغْلُوبِينْ بيتا. تحصل على واحدة من كلٍّ من الأهل. إذا كنت ورثت:
جيناً واحداً متحوِّراً، فسيكون لديك علامات وأعراض خفيفة. تسمى هذه الحالة بالثلاسيميا الثانوية أو الثلاسيميا بيتا.
عوامل الخطورة:
تشمل العوامل التي قد تَزيد من خطورة الإصابة بالثلاسيميا ما يلي:
التاريخ العائلي للإصابة بالثلاسيميا. تنتقل الثلاسيميا من الأهل إلى الأطفال عن طريق جينات الهيموغلوبين الناشئة نتيجة طفرة.سُلالات معيَّنة. أكثر من تصيبهم الثلاسيميا هم الأمريكيون الأفارقة والمنحدرون من البحر المتوسط وجنوب شرق آسيا.
الوقاية:
في معظم الحالات، لا يُمكنكَ منع حدوث الثلاسيميا. إن كنتَ مصاباً بالثلاسيميا، أو تحمل جين الثلاسيميا، فتحدَّث مع استشاري وراثي للحصول على الإنجاب.

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار