الهندسة الطبية… ضرورة أساسية من ضرورات الحياة

الوحدة 9-1-2024

تعدّ الهندسة الطبية من التخصصات الحديثة نسبياً وتأتي أهميتها كونها تهدف إلى توفير التقنيات الهندسية التي تدخل في المجال الطبي، فهذا الاختصاص يخلط ما بين الطب والهندسة، ويشكل رديفاً أساسياً وهاماً للعمل الطبي في المستشفيات والمراكز الصحية.
للتعرّف أكثر على هذا الاختصاص التقت صحيفة الوحدة رئيسة قسم الهندسة الطبية د. غادة سعد حيث قالت: تم تخريج أربع دفعات منذ افتتاح هذا الاختصاص في جامعة تشرين، كما تم إحداث ماجستير الهندسة الطبية في عام ٢٠٢٣، وتضم الهندسة الطبية أربعة مخابر (مخبر البرمجيات المتقدمة الطبية ،ومخبر الطابعة ثلاثية الأبعاد، ومخبر التقنيات الطبية والقياسات الحيوية التي تحوي على خمس منصات، ومخبر المشاريع يحوي على كل ما يلزم الطالب لتنفيذ مشروعه).
كما يتم تجهيز مخبر جديد سيتم افتتاحه قريباً، وهو صيانة الأجهزة الطبية، حيث سيتم إحضار أجهزة خارج الخدمة من المستشفيات إما بسبب ارتفاع تكلفة إصلاحها أو لفقدان مواد الإصلاح والصيانة.
بذلك يستفيد منها الطالب، ويتم العمل عليها والتعرف على الأجهزة أكثر.
وأضافت د.سعد : هناك فرص عمل واسعة للخريجين، فمن خلال المعارض التي تقام سنوياً يتم عرض مشاريعهم ويتم تبنيهم وتوظيفهم في شركات طبية بالإضافة لوجود فرص عمل في المستشفيات والمستوصفات، وأي مركز صحي، وهناك طلاب سافروا إلى ألمانيا وإيطاليا لاتمام دراساتهم في الذكاء الصنعي والأطراف الصناعية.
وقد تم توقيع عقد بين الكلية ومستشفى زاهي أزرق لتدريب الطلاب على كيفية تصنيع الأطراف الصناعية.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار