حصاد كرة القدم السورية في عام 2023 … فضية للأولمبي في الدورة العربية وبطولتي غرب آسيا للناشئات والواعدات

الوحدة 6-1-2024

لم يكن عام 2023 أفضل من الأعوام السابقة على صعيد كرة القدم السورية، بل تابعت منتخبناتنا الكروية بمختلف فئاتها إخفاقاتها ونتائجها السلبية، ولم تحقق أي بطولة والسمة الغالبة كانت الخروج من الدور الأول في معظم البطولات التي شاركنا بها، والنتيجة الجيدة الوحيدة كانت لمنتخبنا الأولمبي الذي حقق الميدالية الفضية في البطولة العربية.
فيما غابت منتخبات الرجال والشباب والناشئين عن منصات التتويج.
ولكن بمقابل إخفاق كرة قدم الرجال برزت وللمرة الأولى كرة القدم الأنثوية، والتي سطعت شمسها، وشهدت تطوراً ملحوظاَ وحققت ما لم يستطع الرجال والشباب والناشئين تحقيقه وتمثل هذا الإنجاز بفوز منتخبي ناشئات وواعدات سورية ببطولة غرب آسيا للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم الأنثوية السورية.
وسنتحدث في التقرير التالي عن مشاركات ونتائج منتخبناتنا في العام المنصرم.

* منتخب الرجال بكرة القدم…

شهد شهر شباط من عام 2023، تعاقد اتحاد كرة القدم مع المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر خلفاً للمدرب الوطني حسام السيد، حيث خاض المنتخب تحت قيادة المدرب الأرجنتيني 8 مباريات، (6 مباريات ودية و مباراتين رسميتين).
فاز في ثلاث مباريات على تايلاند والصين (مباراتين وديتين)، وعلى كوريا الشمالية في مباراة رسمية، ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وكأس آسيا، وتعادل في مباراة ودية واحدة مع ماليزيا، وخسر في أربع مواجهات مع البحرين وفيتنام والكويت (ثلاث مباريات ودية) ومع اليابان ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وكأس آسيا حيث خسر بخمسة أهداف مقابل لا شيء.
لينهي منتخبنا عام 2023 في المركز 92 عالمياً على سلم تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وفي المركز الرابع عشر آسيوياً، والثاني عشر عربياً.

* المنتخب الأولمبي
وفضية الدورة العربية….

حقق منتخبنا الأولمبي بكرة القدم في شهر تموز من العام الماضي الميدالية الفضية لدورة الألعاب العربية لكرة القدم والتي أقيمت في الجزائر، بعد خسارته في المباراة النهائية أمام منتخب السعودية الأولمبي بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة (5 × 6) بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بهدف لمثله.
وفي تصفيات كأس آسيا والتي أقيمت في شهر أيلول، فشل منتخبنا الأولمبي بالتأهل لنهائيات كأس آسيا، وخرج من الدور الأول للتصفيات (دور المجموعات)، حيث خسر في الجولة الأولى أمام عمان بهدفين دون رد وفاز في الجولة الثانية على بروناي (11 × 0) و خسر في الجولة الثالثة و الأخيرة أمام الأردن بهدفين نظيفين.

* منتخب الشباب…

أصيبت جماهير كرة القدم السورية بخيبة أمل كبيرة على خلفية فشل منتخبنا للشباب بالتأهل إلى نهائيات كأس آسيا،وخروجه من دور المجموعات خلال التصفيات التي جرت في شهر آذار الماضي. بعد أن كانت الجماهير قد عقدت آمالاً كبيرة على هذا المنتخب، وخاصة بعد المعسكرات والتحضيرات الكبيرة التي سبقت البطولة تحت إشراف المدرب الهولندي مارك فوته وتواجد لاعبين مميزين في صفوف المنتخب.
حيث ودع المنتخب البطولة وهو متذيل لترتيب المجموعة برصيد نقطة واحدة من تعادل مع العراق بهدف لهدف، و خسارتين مع أوزبكستان بهدفين دون رد، و مع إندونيسيا بهدف
نظيف.

* وعلى صعيد البطولات المحلية في الدوري وكأس الجمهورية …

توج فريق الفتوة بطلاً للدوري الممتاز للموسم الماضي.
فيما أحرز فريق تشرين لقب كأس الجمهورية لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه على الوحدة بهدف دون رد في المباراة النهائية.

* كرة القدم الأنثوية كانت إشراقة الكرة السورية في العام الماضي …

ما عجزت عنه منتخبات الرجال والأولمبي والشباب فعلته السيدات، حيث كان العام الماضي هو عام كرة القدم الأنثوية بامتياز والتي شهدت تطوراً كبيراً، وحققت بطولتي غرب آسيا في فئتي الناشئات والواعدات فكان بذلك إشراقة الأمل الوحيدة لكرة القدم السورية في عام 2023.
حيث توج منتخب الناشئات بلقب بطولة غرب آسيا الرابعة للناشئات والتي جرت في تشرين الثاني في الأردن.
وجاء هذا التتويج بعد فوزهن في المباراة النهائية على ناشئات الأردن بهدف وحيد سجلته اللاعبة آية محمد، ليكون هذا اللقب هو أول لقب لسورية ضمن فئة السيدات.
وكذلك منتخب الواعدات سار على نفس الطريق وحققت لاعباته لقب بطولة اتحاد غرب آسيا الثانية للواعدات و التي استضافها ملعب البولو بمدينة الحسين للشباب في الأردن.
وحصلت خلال البطولة لاعبة المنتخب ليلاس إبراهيم على جائزة الحذاء الذهبي كهدافة للبطولة، بالإضافة لتحقيق اللاعبة تالا حرب جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبة.
أخيراً: نتمنى أن يكون عام 2024 أفضل من سابقيه لكرة القدم السورية وأن تحقق منتخباتنا البطولات والإنجازات خصوصاً أننا على بعد أيام قليلة من انطلاق بطولة نهائيات كأس آسيا بكرة القدم والتي ستقام في قطر ابتداء من 12 من شهر كانون الثاني الحالي، و سيلعب منتخبنا للرجال خلال البطولة ضمن المجموعة الثانية و التي تضم إلى جانب سورية منتخبات أستراليا والهند و أوزبكستان.

عفاف علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار