أوضح مدير سياحة دمشق “ماجد عز الدين” أن ترخيص أي مكتب للسياحة والسفر يتضمن تقديم طلب إلى مديرية السياحة المختصة.
وبيّن ” عز الدين ” أن ترخيص المكتب السياحي يتم على مرحلتين: الأولى تتعلق بالأوراق المطلوبة، والثانية الكفالة المصرفية والميزانية التأسيسية.
وتتضمن الأوراق المطلوبة للترخيص التابعة للكشف الأول إخراج قيد عقاري وبيان مساحة وصفة العقار (تجاري)، ويحقق شرط مساحة 32 متراً وعقد إيجار لمدة 5 سنوات أو عقد استثمار، أو عقد إيجار لمدة سنة مع تعهد من كاتب العدل بالتمديد لمدة 5 سنوات.
وأشار “عز الدين ” إلى أنه بعد الكشف الأول والتأكد من تحقيق الشروط يتقدم صاحب الترخيص بطلب تسمية يتم رفعه لوزارة السياحة للحصول على الموافقة، كما يُطلب من صاحب الترخيص ورقة غير موظف أو لا حكم عليه.
ونوّه “عز الدين” إلى أنه في المرحلة الثانية يؤخذ بعين الاعتبار الكفالة المصرفية والميزانية التأسيسية وإيصال مالية بقيمة 200 ألف ليرة رسوم يتم دفعها للمالية، موضحاً أن المواطن الذي يرغب بترخيص مؤسسة تنظيم رحلات وقطع تذاكر يحتاج إلى 3 موظفين، اثنان سياحة وآخر تذاكر أو العكس اثنان تذاكر وآخر سياحة.
بدورها تعمل وزارة السياحة على تسهيل كافة الإجراءات لدعم الاستثمار في القطاع السياحي بسوريا الذي واجه تحديات كبيرة جراء سياسة النظام البائد التي أثرت على البنية التحتية للقطاع.
يذكر أن الوزارة أعلنت في 26 من حزيران الجاري عن وضع برامج لتفعيل وإعادة إطلاق المشاريع والمنشآت السياحية المتعثرة والمتوقفة عن العمل بالتنسيق مع المستثمرين.
ندى كمال سلوم