تحفيز نقل التقانة واستثمار مخرجات المشاريع والبحوث.. ورشة مثمرة ومتميزة في رحاب جامعة تشرين

الوحدة: ١-١٢-٢٠٢٣
برعاية الأستاذ الدكتور بسام عبد الكريم حسن رئيس جامعة تشرين أقام مكتب نقل التقانة في الهيئة العليا للبحث العلمي ورشة عمل بعنوان: تحفيز نقل التقانة واستثمار مخرجات المشاريع والبحوث التطبيقية في جامعة تشرين، وذلك في المكتبة المركزية بالجامعة شاركت فيها كليات ومعاهد عليا من جامعة تشرين: الهندسة الميكانيكية والكهربائية – المعهد العالي لبحوث البيئة – الهندسة الزراعية – المعهد العالي للبحوث البحرية – الكلية التطبيقية – العلوم – الهندسة المدنية وطب الأسنان.
وتضمنت هذه الورشة: محاضرات تعريفية – جلسات حوارية – معرض بوسترات ونماذج للمشاريع التطبيقية المشاركة (تقانات طبية، هندسية، غذائية، نباتية، بيئية، برمجة، طاقات متجددة، معالجات مياه، تصنيع أجهزة) وأنواع مختلفة للمشاريع (أبحاث أعضاء هيئة تعليمية، طلاب دكتوراه وماجستير، طلاب مرحلة جامعة أولى). تهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بعمل كل من: المكتب الوطني لنقل التكنولوجيا المحدث في الهيئة العليا للبحث العلمي ودور مكتب نقل التكنولوجيا في جامعة تشرين في تحفيز استثمار المخرجات البحثية.
أيضاً تسويق مخرجات البحوث العلمية التطبيقية المنجزة في الجامعة من خلال اللقاء المباشر بين الباحثين والمستثمرين في المعرض.
(الوحدة) زارت المعرض المتميز المثمر المبشر بأفكار نيرة وبدقة الإنجاز ومن أجوائه كانت اللقاءات والإضاءات الآتية…
– الدكتور عبد الله بريمو: جهاز تدوير النفايات البلاستيكية المفاعل عبارة عن حابس ضغط حراري، حيث نضع النفايات بداخله بعد التسخين نتيجة الصهر تخرج الغازات إلى الأنابيب ليكون هناك عملية تكاثف ونتيجة ذلك ينتج قطفات بترولية حسب درجات الحرارة أول قطفة عبارة عن البنزين لخفته، وآخر قطفة الكاز.
– علي زهيري / طالب دكتوراه/: تصنيع هيدروكسي الأباتيت الثانوي انطلاقاً من خام الفوسفات، حيث يتم استبدال الأملاح التجارية المستخدمة عادة بشوارد الكالسيوم والفوسفور الموجودة ضمن المادة الخام لتصنيع البنية الثانوية وتطبيقها بيئياً.
توصيف العينة بإيران بالإضافة إلى التطبيق البيئي لهذه المادة يمكن الاستفادة منها طبياً بترميم العظام والأسنان.
– الطالبان: محمد علو – أيهم صعب: جهاز تتبع شمسي الهدف منه استقبال أكبر مردود من الأشعة الشمسية عن طريق حساسات ضوئية بأطراف الألواح ويمكنه الدوران /360/ درجة عن طريق محركات سيرفو.
– الطالب ناصر منذر : قمنا أنا وزملائي بإشراف د.نادر علي بإعداد مشروع مخبر تدفئة عن طريق التحريض الكهرومغناطيسي، الهدف منه توفير الوقود، فالمرجل استبدلناه بملف التحريض الكهرومغناطيسي والتحكم يكون عن بعد عن طريق شريحة esp وإضافة برنامج blyrker.
كذلك مشعات للمنزل أو التدفئة الأرضية مع وجود مأخذ للطاقة البديلة مثل: ألواح شمسية أو بطاريات أو طاقة الرياح بدلاً عن الكهرباء.
– الطالبتان جلنار علي – شيماء سليم: تحويل مخلفات الفلين إلى مادة لاصقة عازلة للأسطح بإشراف د. براءة سيو و أ. د. هاجر ناصر، يهدف هذا المنتج البحثي إلى تحويل مخلفات الفلين الصناعي إلى مادة لاصقة عازلة للأسطح باستخدام عملية الخلط مع البنزين. يتيح هذا الابتكار استغلال المخلفات الصناعية بفاعلية، وإعادة تصنيعها لإنتاج منتج ذي قيمة اقتصادية مضافة.
– الطلاب محمد مثبوت – قسورة عبد الله – عبد الرحمن اسماعيل – عمر خليل بإشراف د. هادي معلا، آلة شحذ سطوح مستوية، يتميز عن الطرق التقليدية بسن أكثر من نوع من الشفرات ذات الزوايا المختلفة – صغير الحجم – غير مكلف لأنه يمكننا تصنيعه محلياً وضمان عدم توقف عملية الإنتاج للمنشأة.
– الطلاب كامل عقابية – هبة عقابية – فؤاد صهيوني بإشراف أ. د. هاجر ناصر، كبسولات فوارة لتنظيف الملابس منتج بحثي من مزاياه: صديق للبيئة يعمل على الحد من الانبعاثات الضارة والحد من استخدام المواد الكيميائية الضارة، ويساعد في تلبية الاحتياجات اليومية من المواد التنظيفية دون الإضرار بالبيئة.
– المهندس غدير حسن والمهندسة صبا سليمان بإشراف د. ألفت جولحة: تطبيق للكشف عن الالتهاب الرئوي من مزاياه يمكن هذا التطبيق من كشف مرض الالتهاب الرئوي من صور الأشعة السينية بدقة، ويقلل من الأخطاء التشخيصية إضافة إلى توفير الوقت والجهد للأطباء والتنبؤ بالمرض – كما كان لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك (مديرية حماية الملكية الصناعية والتجارية دائرة براءات الاختراع) مشاركة في الورشة،حيث حدثتنا رئيس دائرة البراءات والاختراعات في الوزارة قائلة: قدمنا شرحاَ مفصلاَ للمخترعين والباحثين والمشاركين عن نظام تسجيل براءات الاختراع في سورية وكيفية تقديم طلب البراءة، وأهمية التسجيل للباحثين وطلبة الجامعات وكيفية البحث على قواعد البيانات العالمية للاطلاع على أحدث التطورات التكنولوجية.
كما قام فريق وزارة التجارة الداخلية بجولة على كافة المشاركات وتوزيع دليل المخترع والبروشورات الخاصة ببراءات الاختراع وتشجيعهم على تسجيل مشاركاتهم وحمايتها.
رفيده يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار