في أول يـــوم مــن امتحـــان شــــهادة التعليــــم الأســـاسي مدرسون وطلاب: الأسئلة مقبولة وشاملة وتراعي المستويات

العدد: 9363

الثلاثاء: 11-6-2019

بثقة وأمل بمستقبل واعد يبنى بأيدي أبنائه بالعلم والمعرفة توّجه أمس 22983 طالباً وطالبة من شهادة التعليم الأساسي والشرعية لإجراء امتحان مادة العلوم الاجتماعية.
(الوحدة) واكبت الامتحان وأجرت استطلاعاً أمام العديد من المراكز الامتحانية مع الطلبة لمعرفة آرائهم حول نموذج الأسئلة، حيث أكد العديد منهم أنها كانت مقبولة وواضحة ومراعية للفروقات الفردية ومطبوعة بشكل جيد والأجواء الامتحانية كانت مريحة وسادتها الطمأنينة والاستقرار النفسي مما سهل الامتحان علينا وخفف من حدة القلق الامتحاني.
* الطالبة بالي الشوّاخ قالت: الأسئلة واضحة وشاملة للوحدات المقررة وأتوقع أن أنال فوق الـ500 درجة.
* الطالبة بتول زين الدّين قالت: الأسئلة اعتمدت على مهارتي التذكير والفهم.
* الطالبة ماري أحمد أشارت إلى أن الأسئلة سهلة ومكررة لنماذج امتحانية سابقة ونوّهت إلى الأجواء الجيّدة التي سادت المركز الامتحاني حيث قام رئيس المركز قبل البدء بالامتحان بتلاوة التعليمات الامتحانية وتوضيحها لنا من حيث كيفية التعامل مع ورقة الإجابة وضرورة قراءة الأسئلة جيداً قبل الإجابة والتأكد من نقل الأجوبة من ورقة المسوّدة إلى المبيضة.
* الطالب ميكائيل أحمد قال: الأسئلة لا تخلو من الصعوبات والدقة لكنها مناسبة للدارس والمتابع خلال العام الدراسي.
* الطالب محمد حلوم قال: كان الامتحان جيداً كتجربة أولى في هكذا امتحانات شعرت بالخوف الذي تبدد مع دخولي قاعة الامتحان مما سهّل عليّ الإجابات.
* كما التقينا المدّرسة عروبة السنكري مدرسة مادة التربية الوطنية والتي رأت أن الأسئلة موضوعية وشاملة للمنهاج وهي تناسب الطالب المقبول والمتوسط والمتفوق.
* المدّرسة سناء دويلات مدرسة مادة التاريخ أشارت إلى وضوح الأسئلة وشموليتها وموضوعيتها فهي مناسبة للوقت المحدد والأسئلة تدرجت من البسيط والسهل.
* الموّجه الاختصاصي لمادة التربية الوطنية إبراهيم حمود رأى أن الأسئلة شاملة وواضحة تناسب كافة مستويات الطلاب وتراعي الفروق الفردية وتضمنت موضوع الحوار وأهمية المشروع القومي العربي وثقافة المقاومة ومقوماتها ومرتكزات الفكر الصهيوني وأهمية وسائل الإعلام، والقيم التي تكرسها المواطنة وأهمية التضامن العربي في النضال ضد الكيان الصهيوني.
* الموّجه الاختصاصي لمادة التاريخ كاسر عثمان قال: إن النموذج الامتحاني هذا العام كسابقه من النماذج المعتمدة والأسئلة كانت واضحة لمستوى الطالب المتوسط وما هو أعلى من المتوسط، وفيها أسئلة للطالب المتميّز وأسئلة موضوعية تشمل على اختيار من متعدد وتوصيل قائمة وتعاليل وأسئلة مقالية فيها خط زمني ومقارنة لاختبار مهارة الطالب إلى جانب معارفه المكتسبة، كما تضمنت سؤالاً مقالياً عن معركة ميسلون.
* الموّجه الاختصاصي لمادة الجغرافيا إدريس حمدان قال: أسئلة مادة الجغرافيا شملت المنهاج وكانت متوازنة وموّجهة للطالب المتوسط وأقل من المتوسط حيث يستطيعون الإجابة عنها والنجاح فيها وتوزعت الدرجات بالتساوي بين الوحدات الدرسية وهناك أسئلة للمتميزين تعتمد على الاستنتاج.
واجتمعت آراء الموّجهين الاختصاصيين الثلاثة لمادة الاجتماعيات على أن الأسئلة الامتحانية لهذه المادة كانت مختلفة عن سابقاتها من الأعوام الماضية لشموليتها واعتمادها على منهج متميّز في دقة الاختيار لنوعية الأسئلة ومناسبتها للطرائق الدراسية الحديثة.

 سهى درويش – يسرا أحمد
حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار