مليون و800 ألف غرسة إنتاج مشاتل اللاذقية.. مدير الزراعة: سنعيد الغطاء الأخضر للمناطق التي تعرضت للحرائق

الوحدة : 28-11-2023

أكد مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا للوحدة أن خطة التحريج للموسم القادم ستركز  بشكل أساسي على المناطق التي تعرضت للحرائق بغية إعادة الحياة والغطاء الأخضر إليها، وأوضح م.دوبا أن مشاتل المديرية أنتجت لهذا الموسم مايزيد عن مليون و800 ألف غرسة، وهي تكفي محافظة اللاذقية ومحافظات أخرى أيضاً، إضافة لتخصيص بعض الدول المجاورة بجزء من هذه الغراس، مشيراً إلى أن مشاتل اللاذقية رائدة على مستوى القطر، وتعتبر نواة أساسية لإنتاج الغراس، فهي الأولى بإنتاج غراس الحمضيات والزيتون، كما تنتج حوالي 20 صنفاً آخر من أصناف الأشجار المثمرة كالتفاحيات واللوزيات، إضافة للتين والكرمة والأفوكادو وغيرها من الأصناف المدرجة ضمن المنظومة الزراعية للقطر.
وذكر م. دوبا أن عمليات توزيع الغراس مستمرة في كل المشاتل ولكل الأنواع المذكورة أعلاه، لافتاً إلى حالة الإقبال الكثيف على زراعة الزيتون، مرجعاً ذلك لأسباب عديدة أهمها الكلف الزراعية والتعثرات التي تصيب العملية التسويقية للحمضيات، ما دفع المزارعين إلى الإحجام عن زراعة الحمضيات والتوجه إلى زراعة الزيتون كمنتج يعدّ الإقبال عليه كبيراً في العالم ككل، ولكون متطلبات العناية بأشجاره أقل من غيرها.
مدير الزراعة بيّن للوحدة أنه بإمكان أي مزارع مراجعة الوحدة الإرشادية وإجراء كشف باحتياجاته، فإذا كانت أقل من 50 غرسة، بإمكانه مراجعة المشتل مباشرة دون الحاجة إلى كشف من الوحدة الإرشادية، وذلك عن طريق البطاقة الشخصية.
ورداً على سؤال بخصوص الاحتفال بعيد الشجرة قال
م. دوبا: تقرر أن يكون الاحتفال في موقع بيت زنتوت، وتجري حالياً تحضيرات الموقع لإقامة الفعالية وذلك بتاريخ 2023/12/28، علماً أنه يوجد لدينا أكثر من 700 ألف غرسة في المشاتل الحراجية جاهزة للتحريج، وهي تكفي خطة التحريج  وتلبي احتياجات المواطنين من الغراس الحراجية.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار