صورة الزوجة… في أمثال الشعوب

الوحدة:15-11-2023
الانسجام بين الزوج والزوجة هو كالانسجام بين (القيثارة والعود)، هذا مثل يحتاج إلى بحث لمعرفة أبعاده ومعانيه، فهل يصعب الانسجام بين العود والقيثارة حتى ينتج هذا التشبيه أم أن الصعوبة ليست هي الغاية من المثل، وإنما التدليل على روعة الانسجام بين رجل وامرأة يعيشان في عش الزوجية؟
لعل النبش في ثقافات الشعوب عن أمثال تتعلق بالعلاقة بين الرجل والمرأة يدل على أن الأمثال الشائعة ذكورية الطابع، وفي معظمها يهاجم المرأة ويحط من قيمتها، وفيما يلي جولة على الأمثال في هذا السياق.
يقول الإيطاليون: عند اختيارك زوجة عليك أن تغلق عينيك وتسلم أمرك إلى الله فلا يمكنك معرفة مابداخل الآخر إلا بعد أن تكون قد دفعت الثمن وانقضى الأمر، وفيما يتصل بغلق العينين يقول المثل الإنكليزي: (إن الرجل الحكيم هو الذي يختار المرأة بأذنيه لا بعينيه)، ولكن أيا كانت وسيلة الاختيار فإن المثل الإيطالي يقول: (إن الرجل الذكي هو الذي يمتدح الزواج دائماً ويختار العزوبية الدائمة)، الزواج رهان كبير.
تشير ثقافة الشعوب (وهي ثقافة ذكورية كما تشير الأمثال) إلى أن الرجل طالما عدّ أن الزواج مراهنة كبرى لأن في طياته الحد بين السعادة والتعاسة ، بين الظفر والخسران، يقول الإسكتلنديون في هذا الأمر: إن (ماتصنع الحياة الطيبة هي الزوجة الطيبة، وماتصنع الحياة التعسة هي الزوجة التعسة).
وهذا المثل هو نسخة مشابهة لآخر يقول:
(إن الرجل الذي يمتلك زوجة طيبة هو كائن محصن من نوائب الدهر أما المتزوج من امرأة سيئة فمحال بينه وبين طيبات الدنيا)، وفي ذلك يقول الصينيون: (عندما تفقد بوصلتك وينكسر شراعك، فإنك تمضي أصعب أوقات حياتك، لكن عندما تكون لديك زوجة سيئة، فإنك تشقى الحياة كلها)
وكثيراً ما ربطت أمثال السعادة الزوجية بين المرأة وحسن إدارتها للبيت وفي ذلك يقول الصينيون القدماء): ثلاثة كنوز يمتلكها الرجل السعيد، دار صغيرة مرتبة، وأرض صغيرة خصبة وزوجة مهذبة.
ويقولون أيضاً :شيئان يطيلان عمر الرجل قلب هانئ وزوجة محبة وعلى الخط نفسه يقول الألمان: (إن الزوجة الكريهة تحطم حياة زوجها).
ويقولون أيضاً : (عند اختيارك شيئين، السيف والزوجة، لا تثق بأحد على الإطلاق).
الزوجة الصالحة هي امرأة نادرة جداً ، لذلك يقول المثل الألماني: (هناك امرأة واحدة صالحة في البلد كله وكل رجل يعتقد أنها هي المرأة التي طلب يدها للزواج)، ويقول مثل آخر: (العافية والزوجة الصالحة أفضل ما يمكن أن يملكه الرجل).
ويقول المثل الأوروبي (إن الفرق بين الزواج السعيد والزواج التعس هو أن الأول اتحاد بين روحين والآخر تعايش بين جثتين).
ويقول آخر: (إن المرأة الانفعالية هي كالبيت المتشقق تدخله الريح من كل حدب وصوب).
أما الفرس فيقولون: (إن الزوجة السيئة هي كالحبل الذي يطوق رقبة الرجل)، ويقولون في مثل آخر: ( إن المرأة النكود أشبه بشحرة تين تنبت في جدار البيت وفي يوم ماستقوم جذورها بهدم البيت على ساكنيه).

لمي معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار