تدبير مريض الرضوض في الإسعاف بمحاضرة في مشفى بانياس

الوحدة: 19- 9- 2023

أقامت الهيئة العامة لمستشفى الشهيد إياد إبراهيم في بانياس محاضرة بعنوان “تدبير مريض الرضوض في الإسعاف” ألقاها الدكتور جفان حسن بإشراف الدكتور تمام عيد وقال فيها: مريض الرضوض هو حرج جداً حتى يثبت العكس، وتحتاج العناية به إلى فريق متكامل من أصحاب الخبرة وأهمية كبيرة في التدبير، وتكون الرضوض المهددة للحياة لها الأولوية العظمى في التدبير والخطوة الأولى في تقييم الوعي، ونحن هنا أمام خيارين أولاً المريض الواعي ويتم إدخاله إلى غرفة الإسعاف الجراحي، والمريض الغير واعي الذي يتم نقله إلى غرفة الإنعاش.

بعد التأكد من وعي المريض وكونه قادر على التعاون مع الفريق الطبي يتم مباشرة تأمين خط وريدي جيد أو خطين وريديين حسب الحاجة، ثم نلجأ إلى تقييم المريض بشكل كامل من أعلى رأسه حتى أخمص قدميه لتحديد موقع الرض وتوقع الأذيات المحتملة وحجم الخطورة الممكن، ومن ثم التدابير الممكنة.

وذكر بعدها بعض أنواع الرضوض منها رضوض الرأس والهدف الرئيسي من علاجها هو منع الأذية الدماغية، ورضوض الصدر والتي قد تسبب مشاكل تهدد الحياة إذا لم يتم تحديدها بشكل سريع خلال المسح الأول، وهناك رضوض الحوض والبطن.

انتقل بعدها للحديث عن الأذيات النافذة حيث تسبب الجروح الطاعنة وجروح الطلق الناري منخفضة السرعة أذية النسج بتمزيقها وقطعها، بينما جروح الطلق الناري عالية السرعة تنقل طاقة حركية كبرى لأحشاء البطن وتسبب أذية حول مسار المقذوف.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار