نصب تذكاري قيد التحضير هدية من التشكيلي إسماعيل توتنجي

الوحدة: 19- 9- 2023

يعمل الفنان التشكيلي إسماعيل توتنجي على مشروع مميز يقدّمه كهديّة مجانيّة منه لأبناء وطنه، ألا وهو إقامة نصب تذكاري مجسّم لشخصيات من نساء وأطفال وشيوخ ورجال من البرونز، كتذكار لضحايا زلزال ٦ شباط2023 ، الذي راح ضحيته الكثيرون.

وعن المشروع يشرح لنا الفنان إسماعيل توتنجي المزيد من التفاصيل فيقول:

مشروع إقامة نصب تذكاري لضحايا ٦ شباط، جاء بداية كفكرة بعد الملتقى الذي أقمته في شهر أيار، برعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة اللاذقية، والذي حمل عنوان /فسحة أمل/ وكانت كل أعماله متمحورة عن تجسيد معاناة ومآسي زلزال ٦ شباط، وكان المعرض الذي نتج عن الملتقى ناجحاً جداً، فجاءت فكرة النصب لتكون تخليداً لذاكرة الأجيال كي لا ينسوا ضحايا هذا الزلزال المأساوي.

ويضيف: بدأتُ  منذ شهر بماكيت المجسم الذي هو من الصلصال، وسيجسد مجموعة أشخاص نساء وأطفال ورجال، بعدها سيأتي التنفيذ بالإسمنت والحديد وألياف القنّب، وأسلاك حديدية رفيعة لنحصل على مجسم برونزي لأشخاص بضعف الحجم الطبيعي.

سيتم وضع النصب على دوّار الشبيبة الواقع على تقاطع شارع الثورة – دمسرخو، وطريق الشاطئ الأزرق، على مساحة قطرها ٨ أمتار وبارتفاع ٤ أمتار.

وعن الجهات الداعمة يوضح: تكاليف النصب على نفقتي الخاصة، هو نوع من التبرّع لنُصبٍ فنيٍّ، سيبقى ذكرى تخلّد في نفس الوقت، ضحايا الزلزال، والفنان الذي قام بالعمل.

جميل أن يقوم الفنان بمبادرات مميزة تُجاه وطنه الذي يحبّه ويحبّ ناسه. وسيكون هذا النصب وثيقة فنيّة لكلّ من يمرّ من جانبه، وتذكيرٌ للأجيال المتعاقبة على اختلافها كي لا تُمحى ذكرى الضحايا من ذاكرتهم، فلا ينسوا ضحايا هذا الزلزال المدمّر الذي حصد العشرات من الأرواح.

الفنان إسماعيل توتنجي هو خريج كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق ومدرس في كلية الفنون الجميلة في جامعة تشرين، وعضو اتحاد التشكيليين السوريين ومشرف على مركز بيكاسو للفنون الذي خرّج عشرات الفنانين الموهوبين.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار