محاضرة للأستاذ عز الدين علي حول “سورية في عصور ما قبل التاريخ”

الوحدة: ١٥-٩-٢٠٢٣
ألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية التاريخية الأستاذ عز الدين علي محاضرة ثقافية بعنوان:
(سورية في عصور ما قبل التاريخ) في مقر الجمعية، تحدث خلالها عن الفترة الزمنية  من 3200 ما قبل الميلاد  منذ بداية العصور التاريخية إلى تاريخ وجود الإنسان على الأرض، وهذه العصور هي العصور الحجرية التي تمتد من  2،3 مليون سنة إلى 3200 ما قبل الميلاد وتشمل الحضارات السورية والمواقع الأثرية في  المناطق السورية وبلاد الشام فلسطين ولبنان والأردن.
حيث أوضح الأستاذ عز الدين علي أن العصور الحجرية تشمل ثلاثة أقسام هي:
– العصور الحجرية الباليوليت، وتقسم إلى الباليوليت الأدنى والأوسط (مرحلة إنسان نيادرتال) والأعلى.
مشيراً إلى أن هذه المراحل البعيدة في العمق الزمني تُظهر تاريخ الإنسان من خلال ما خلفه من بناء وعظام وآثار فنية وأدوات حجرية وخشبية وغيرها.
– العصر الحجري الأوسط حيث بدأت تظهر فيه ملامح الحضارة الإنسانية والتدجين واكتشاف النار والقيم الإنسانية النبيلة من خلال طقوس دفن الأموات وغيرها.
-العصر الحجري الحديث (النيوليت) هذه الفترة غنية بآثار الإنسان وحدوث تطور على صعد مختلفة منها صناعة الفخار والتعليم والموسيقى والرسوم والأدوات المركبة  مثل منجل الحصاد: قوس خشبي وقبضة العظم و الحجارة المسننة ما يدل على الاهتمام بالقيم الجمالية للإنسان إلى جانب القيم الروحية بوجود المعابد، وتجلي دور المرأة وإظهار عناصر الخصوبة لديها التي تغني كينونة الوجود، مشيراً إلى أن المنطقة شهدت نضوجاً حضارياً من خلال ظهور عناصر كثيرة  مستخدمة في عملية البناء ليست من طبيعة المنطقة مثل حجارة اليشب والكوارتز الموجودة في آسيا الصغرى مما يدل على التبادل التجاري،  و كذلك استخدام الختم الحجري الذي يدل على الرقي التجاري.
و أكد الأستاذ عز الدين علي على أن المنطقة كانت بمثابة خزان الثورات الحضارية والشواهد كثيرة: أقدم مكتبة ونوتة موسيقية والتعدين وبناء المعابد والخامات التي كانت تجلب من مسافات بعيدة وكل ذلك يدل على تجذر السوريين في المنطقة.
يُذكر أن الأستاذ محمد زهرة قدم الأستاذ المحاضر وأدار محاور الحوار بحضور أعضاء الجمعية وأصدقائها.
ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار