تربية الناشئة بين الواقع والطموح.. محاضرة في ثقافي جبلة

الوحدة: 15- 8- 2023

استضاف مركز ثقافي جبلة المربي الأستاذ أسامة محسن الذي ألقى محاضرة بعنوان ( تربية الناشئة بين الواقع والطموح) والتي استهلها بالحديث عن تجربته الخاصة في الاغتراب لسنوات طويلة عن سورية 27 عاماً وقراره بالعودة إلى أرض الوطن عام 2015، أي بعد بدء الحرب على سورية، وكانت عودته وأسرته عن قناعة تامة بأنه لا يمكن الاستغناء عن الوطن الأم سورية مهما كانت الظروف جراء الحرب صعبة، مع الإشارة إلى أن حياته في موسكو كانت رائعة وناجحة وموفقة على كافة الصعد إضافةً إلى حصوله على الجنسية الروسية.

ولدى عودته عملَ مدرّساً لمادة اللغة الروسية لسنوات عدة في المدارس السورية وخلالها كان تعامله مع الطلاب مبنياً على التحفيز والتشجيع والتنبيه عن أخطاء وسلوك الطالب بأسلوب حضاري يعتمد على استخدام مفردات لائقة تحث على التمسك بالأخلاق بعيداً عن أسلوب العقاب والإحباط و إعطاء الأوامر، والنتيجة كانت باهرة ولاقت استجابة ملفتة من الطلاب في الانتباه والاهتمام بالحصة الدرسية.

ومن ثم تحدث الأستاذ أسامة محسن عن أهمية تربية الأطفال والناشئة معتبراً أن كل طفل هو مشروع مستقبلي لبناء إنسان مبدع، و من هنا تأتي أهمية رعاية الأطفال والناشئة والاهتمام بهم وتشجيعهم في جميع الحالات سواء النجاح أو الفشل الدراسي وعدم توبيخهم وتوجيه اللوم لهم بل متابعتهم بالمثابرة والصبر، ولابد من الأخذ بيدهم واحترام ميولهم في اختيار هوايتهم، وفيما بعد فروع التعليم المناسبة لهم لأن ذلك كله يمهد لمهنهم المستقبلية التي سيبدعون بها.

وأكد الأستاذ أسامة محسن على أن تربية الطفل القائمة على المحبة والتسامح وعدم الأنانية واحترام ومساعدة الآخرين عبر التكاتف الاجتماعي، تؤسس لبناء طفل مبدع غير مؤذٍ للآخرين لأن الأذية ترتد سلباً على الأهل أنفسهم أولاً وأخيراً.

كما تناول المحاضر موضوع دور الأهل والأسرة في البناء السليم وإعمار الذات الإنسانية وتعليم الطفل والناشئة على الحفاظ على نظافة البيئة والمرافق العامة والابتعاد عن الأنانية.

في ختام المحاضرة أكد الأستاذ محسن على أن السوريين مبدعون وكل عقل مهاجر خسارة للوطن، والبلدان المتقدمة هي المستفيد الأكبر من هذه المواهب والعقول.

يُذكر أن مديرة موقع نفحات القلم منيرة أحمد قدمت الأستاذ المحاضر والحديث عن مسيرته الحافلة بالعطاء و العلم والمبادئ والقيم النبيلة.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار