مناقشة الخطة السنوية لإدارة مكافحة حرائق الغابات لعام ٢٠٢٣ بمحافظة اللاذقية

الوحدة 28-5-2023

برئاسة محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال وحضور كافة الجهات المعنية بمكافحة حرائق الغابات تمت مناقشة خطة إدارة مكافحة حرائق الغابات لعام ٢٠٢٣، حيث أكد السيد المحافظ على أهمية الاجتماع مع الجهات المعنية بالتنسيق والتعاون للوقاية من الحرائق ومكافحتها في حال حدوثها، خصوصاً وأن حصة محافظة اللاذقية من غطاء الأشجار الحراجية يصل إلى
٣٧ % من مساحة المحافظة، وأشار م. هلال بدور الجيش العربي السوري ومؤازرته في السيطرة على الحرائق وإخمادها سابقاً، مشدداً خلال الاجتماع على ضرورة التنسيق والتعاون بين الجهات الفاعلة المعنية لتنفيذ الخطة.
من جانبه قدم مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا عرضاً تناول فيه أسباب الحرائق والتي تعود بنسبة ٩٥% إلى أسباب بشرية أو النشاط الزراعي والشبكات الكهربائية الهوائية، ونتائجها وآثارها، مع قاعدة بيانات وإحصاء حول الحرائق التي حدثت.
وكشف م. دوبا ماتتضمنه الخطة:
– توزيع الإمكانيات العاملة في مجال إخماد الحرائق على مستوى المحافظة، حيث يتوفر لدى مديرية الزراعة ٣٧ إطفائية، و ٣ صهاريج تغذية، و٥ مراكز إطفاء، و٢٠ جراراً مزوداً بمقطورة مياه، و١١ برج مراقبة، بالإضافة إلى الإمكانيات التابعة لفوج الإطفاء والدفاع المدني، حيث تم توزيع الإمكانيات المذكورة وفقاً لأهمية وحساسية كل موقع بالمحافظة.
وتحدث م. دوبا عن الإجراءات الوقائية المتخذة للحد من الحرائق، حيث بدأ ترميم الطرق الحراجية بخطة بلغت ١٨٢٠كم، إضافة إلى شق طرق حراجية جديدة لهذا العام بطول ١١,٥ كم، مع تجهيز جميع مراكز الإطفاء بالعدد والأدوات اللازمة، وتشكيل فرق تدخل سريع للمواقع البعيدة عن مراكز الإطفاء.
إضافة إلى أهمية نشر التوعية بالمجتمع المحلي ونشر الرقم ١٨٨ للإبلاغ عن حصول أي حريق، وتوزيع دليل الحرائق على العاملين في مجال إخماد الحرائق بهدف تثقيفهم ورفع مستوى إدراكهم عن الحرائق.
وركز على دراسة مصادر المياه، ودعم المناطق الحراجية الفقيرة بالمياه باستخدام خزانات بلاستيكية كحل إسعافي بسعة (٤٥ – ٧٠) م٣
وتم تحديد دور ومسؤوليات كل جهة من القطاعات والمؤسسات في الوقاية والمكافحة في حال نشوب حرائق من خلال بناء شراكة فاعلة، والعمل على تذليل الصعوبات أثناء إخماد الحرائق (الحراجية – الزراعية) مع وجود غرفة عمليات مركزية مجهزة للمراقبة والمتابعة.

وداد إبراهيم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار