البزق والفن الراقي في جلسة فنية بثقافي طرطوس

الوحدة 28-5-2023

آلة البزق واستخدامها، العزف عليها، مع أداء الأغاني الطربية وغيرها من الغناء العربي الأصيل، كان محور النشاط الترفيهي الموسيقي الذي أقيم في المركز الثقافي العربي بطرطوس بحضور مجموعة من المهتمين، والمتفاعلين، والمحبين للفن.
حيث بدأ الشاب الفنان هزيم كابر الحديث عن آلة القانون، وتاريخها الفني، وهو الطالب في كلية التربية الموسيقية في جامعة البعث بحمص .. مؤكداً استخدام هذه الآلة في العزف بكل الأغاني الطربية، والتراثية، والشعبية.
وقال: إنها آلة مطواعة بيد العازف حيث يمكن أن يعزف بها كل الألوان الغربية، والشرقية.
ثم بدأ العزف بمشاركة الشاب زين علي على الإيقاع، بينما قدمت طفلة مجموعة من الحركات الرياضية على أنغام الموسيقى .
بدأت الجلسة بالطرب، وبأغنيات لملحم بركات، ثم لزياد الرحباني …
و من بين الحضور خرج شاب في مقتبل العمر أيضاً هو دانيال ديوب، الطالب في معهد إعداد المدرسين في مجال الموسيقى، وبدون تخطيط للجلسة، ولا وضع لجدول عملها تقدم دانيال، وبتشجيع من الحضور، وغنى مجموعة من الأغاني من التراث السوري والعراقي وغيرهما في جو جميل من الاستماع الراقي للحضور، والتناغم حيث غنى أيضاً أحد الحضور وبطريقة لافتة، وبإبداع، وحضور واثق وجميل ..
هو الطيار المقاتل المتقاعد هيثم أبو علي العازف على العود، والمحب للغناء كما قال، وكما شاهدنا وأحسسنا فقد تفاعل مع العزف والموسيقى، وغنى بصوت وأداء تفاعل معه الحضور .
في حديث خاص معه بعد انتهاء الحفل قال هيثم أبو علي إنه يكتب الشعر المحكي ويهوى التصوير حيث يقوم بجولات صباحية إلى الطبيعة الجميلة، الساحرة يلتقط الصور، ويقول الشعر وقد يغني.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار