المال (السهل) يفسد الأطفال !!

الوحدة : 21-5-2023

يراقب أطفالنا سلوكياتنا الاستهلاكية وسهولة حصولنا على المال، ويختزنون في أدمغتهم تلك الصور، لتتشكل لديهم قناعات صغيرة بأن الحصول على المال سهل كما إنفاقه.

نحن قل ما ننتبه إلى خطورة تلك المظاهر على مفاهيم أبنائنا تجاه النقود، والصرف والاستهلاك.

وينصح بأن يحرص الكبار على التحفظ في التعامل مع المال أمام أبنائهم وأن يعلموهم فضيلة احترام المال ليس حباً به، وإنما إدراكاً بأن الحصول عليه ليس سهلاً، فعلى سبيل المثال إذا انحنيت أرضاً لتتناول قطعة نقود سقطت منك، سيتعلم طفلك أن المبالغ الصغيرة مهمة، وأنها لا تأتي من فراغ لكي نتغاضى عن سقوطها على الأرض، وعندما يدخل الشخص البالغ إلى محل تجاري، ويملأ سلة المشتريات، ومن ثم يقدم بطاقة الائتمان من دون أن يتفحص الأسعار، ويتبين المناسب منها من الباهظ، فإن الطفل يتعلم أن النقود أمر ثانوي.

ويتعين إكساب الأطفال مهارة التخطيط المالي، حيث يتم إعطاؤهم قدراً من المال كمصروف وعليهم إنفاقه تحت مراقبة من الأهل وبإرشاد منهم.

إن أفضل وسيلة لتعليم الطفل كيفية التصرف مع النقود تتمثل في منحه قدراً من الحرية في كيفية صرف تلك النقود، ليتعلم من تلقاء نفسه مع الزمن أهمية أن يدفع مبلغه المحدود مقابل الحاجة الأكثر أهمية، وإعطاء الطفل جرعات من المعلومات الاقتصادية حول مصادر النقود كما يقال للطفل: إن الأبوين يضطران إلى العمل على نحو شاق من أجل كسب المال الذي ينفقان به على الأسرة.

أخيراً: فضيلة الإنفاق الخيري تعود على الطفل بالشخصية الواعية والمسؤولة، لذا ينصح بأن تدع طفلك يتبرع تماماً كما تفعل أنت.

دعه يقدم بعض النقود وقل له إن تلك النقود تذهب إلى أناس محتاجين أو إلى أطفال مثله لا يملكون ثمن الطعام ولا الكتب.

 لمي معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار