الطريق .. في “كندي” طرطوس

الوحدة: ١٠-٥-٢٠٢٣
الطريق هو عنوان الفيلم الذي يتم عرضه في صالة سينما الكندي بطرطوس خلال هذه الأيام، وهو من إخراج الفنان عبد اللطيف عبد الحميد، وقد نال ثلاث جوائز خلال أيام قرطاج السينمائية لعام 2022 وهي: جائزة الجمهور، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل سيناريو.
الفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وقد تم تصويره في منطقة الدريكيش .. حيث بيئة الفيلم: الساحل السوري.
الطريق .. قصة لصناعة الحياة.. إذ لا شيء مستحيل أمام قوة الاحتواء، والعقل، والإدراك.
وبطل الفيلم هو طفل يتيم الأم “صالح” لكن لصالح جد يحتويه، يحتضنه، ويدعمه، وهو الأستاذ الجامعي المتقاعد.
بينما يعيش والده بعيداً، وقد تزوج، وأنجب أولاداً غير صالح.
يحاكي الفيلم قصة أديسون المشهورة .. حيث يرفض الجد “صالح” أيضاً، وهو الممثل موفق الأحمد، قرار إدارة المدرسة لحفيده، وقد أرسلتها الإدارة عبر رسالة مغلقة للجد تؤكد غباء الطفل “الممثل غيث ضاهر” وعدم قدرته على متابعة التعلم، رسالة يخفيها الجد، ويبدأ بتحمل المسؤولية حيث يضع حفيده على طريق الحياة، بداية بتوكيله بمهمة كتابة ما يراه على الطريق أمام البيت، ومن ثم يبيع الجد قطعة أرض، ويبني لصالح غرفة صفية، ويحضر له الأساتذة لتعليمه..
ويتفوق صالح، ويفهم الحياة بمتابعة وحنان الجد.
يطرح الفيلم قضايا هامة منها: الفرق بين الإنسان الإيجابي، والسلبي، وأن الرياضيات هي أكثر من مجرد أرقام، ومعادلات، وأن الفيزياء ليست صراع قوى، أما “الطريق” فهو الذي كان الطفل يعيد رسمه بالكتابة على دفتره كمسرح للحياة .. وعبر مشاهد متكررة، واقعية، و هزلية، مضحكة، ومؤلمة، ومشاهد حب..
وتنتهي الحكاية بنجاح، ويتفوق صالح الطفل الذي عاد بعد غياب طويل إلى قريته وقد أصبح طبيباً مختصاً بالأعصاب..
في الاحتفال بعودته يعلن الجد السر الذي أخفاه لسنين طوال في الرسالة الفاشلة، كما يعلن طباعة رواية لصالح – الطفل – الذي كتبها، وتحت عنوان:
” الطريق”، ولتنتهي حكاية الحب الطفولي البريء بالحب المعلن والمستمر رغم البعد، ومرور السنين.
شارك في الفيلم : رباب مرهج، مأمون الخطيب، تماضر غانم، أحمد كنعان، راما زين الدين وغيرهم ..
حول الحضور لمشاهدة الفيلم لا بد أن نحزن لحال السينما اليوم، وما آلت إليه..
حيث كان معظم الحاضرين، وكنت بينهم، من الأطفال الذين قدموا كواجب ربما، أو للتسلية، وقد جاؤوا كرحلة مدرسية حيث الأحاديث المشتركة، وتناول الطعام، مما جعل المكان غير مناسب لحضور فيلم بهذا الحجم من الأهمية، والجمال.
سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار