على طــــــــريق إعــــادة الإعمـــــار «7».. جامعة تشرين.. مركز إشعاع علــــــمي وحضاري والتميـّز يؤهلها لدور أكبر (1-2)

العـــــدد 9345

الإثنـــــين 13 أيار 2019

 

جامعة تشرين مركز إشعاعٍ علمي وحضاري، حيث تقوم بدورها الهام والمؤثر في منظومة العملية التعليمية والتربوية بهدف تعزيز القدرات البحثية والمعرفية للطالب وربطها بقضايا وهموم وطنه، وذلك من خلال تهيئة الأجواء العلمية والبحثية وتحويل قاعات الدرس والمكتبات وغيرها من أروقة الجامعة إلى بيئة جاذبة من شأنها رفد الطالب بالكثير من المعلومات والمعارف التي تعينه في مسيرته العلمية ويتخذها زاداً له في حياته العملية خصوصاً في ظل المنافسة الحادة التي يشهدها سوق العمل.
وبناء على ما تقدّم يفترض أن يكون للجامعة دورها في إعادة إعمار سورية، ومن هنا كانت جولاتنا في رحاب جامعة تشرين لتسليط الضوء على الواقع الحالي لكلياتها وبنيتها التحتية ومدينتها الجامعية وعلى الأبحاث العلمية التي يقوم بها طلابها ومدى أهمية هذه الأبحاث في الحياة العملية ثم ماذا عن كوادر الجامعة؟ ما هي كفاءاتهم العلمية؟ وهل هناك اكتفاء بتلك الكوادر؟ أم هناك نقص والجامعة بحاجة إلى المزيد من الكفاءات العلمية؟ وأخيراً هل تمّ استثمار موقع الجامعة بالشكل الأمثل والمطلوب؟ هذه الأسئلة وغيرها حملناها إلى مكتب رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن والذي وجّهنا بدوره مشكوراً إلى مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور رضوان دنده…

17 كلية
يقول دنده: توجد في جامعة تشرين /17/ كلية جامعية و/3/ معاهد عليا و /7/ معاهد تقانية، وعدد من المراكز الملحقة بالجامعة، ويبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية /1250/ عضو هيئةٍ تدريسية، بينما يبلغ عدد أعضاء الهيئة الفنية /852/ عضواً، بالإضافة إلى العديد من المخبريين العاملين في مخابر الجامعة العلمية، وتحقق جامعة تشرين كفاية علمية وعالمية من حيث نسبة (أستاذ/ طالب) فهي تضم/71000/ طالب جامعي في التعليمين العام والموازي، وبالرغم من ذلك هناك حاجة ماسة لأعضاء هيئة تدريسيةٍ وفنيةٍ في بعض أقسام الجامعة المحدثة كقسم الهندسة الطبية والأقسام الهندسية الأخرى كالمعلوماتية وبعض الأقسام في كليات طب الأسنان والحقوق والصيدلة والرياضة وغيرها..
والجدير ذكره أن جامعة تشرين وبالرغم من ظروف الأزمة حققت تميزاً وحضوراً فعّالاً لأساتذتها وعدم تسرب الكفاءات العلمية منها إلا بنسب محدودة تكاد لا تذكر،
وفي جامعة تشرين العديد من المخابر بأنواعها المختلفة (تعليمية، بحثية، مهنية) تقوم بتدريب الطلبة بما يتناسب مع المفاهيم النظرية للمقررات الدراسية، والمخابر اليوم كافية من حيث عددها وتواجدها في الكليات العلمية، إلا أن العديد منها يحتاج إلى تحديث وصيانة، وفي جامعة تشرين معهدان عاليان متخصصان في مجالات البحوث البيئية والبحرية، وتحوي مخابر جيدة مخصصة للبحث العلمي ورصد الحالات الطارئة في المجتمع، وهناك معهد عالٍ للغات يهتم بدورات اللغات الحية (انكليزية- فرنسية… روسية) بالإضافة إلى امتحانات اللغة لدرجات الماجستير والدكتوراه، والمعهد مزود بمخابر تعليمية جيدة وكافية، وتحقق المطلوب منها.
وتضم جامعة تشرين مديرية المكتبات والأنشطة الثقافية والتي تضم: دائرة الخدمات الإدارية، دائرة الإعارة، دائرة التزويد، دائرة التصنيف والفهرسة، شعبة الدوريات، شعبة التسجيل العربي، شعبة التسجيل الأجنبي، مخبر الأنترنت، مكتبة المرحوم جبرائيل سعادة، مكتبة شيراز، الديوان، قاعة المطالعة، مكتب السكرتارية، قاعة المؤتمرات.
وتقوم مديرية المكتبات والأنشطة الثقافية بمجموعة مهام منها: تأمين متطلبات ومستجدات البحث العلمي (دورات ونشرات…) وتزويد المديرية بما تحتاجه من مصادر علمية كما تقوم بتنظيم أعمال الإعارة وإهداء المطبوعات وتبادلها، والقيام بأعمال الفهرسة والتوصيف والتوثيق بالإضافة إلى الإشراف على قاعة المطالعة وتنظيم معارض الكتب والمطبوعات وتدريب وتأهيل العاملين، وتنفيذ موقع ضمن شبكة المعلومات بالجامعة ومتابعته وتطويره باستمرار، ويصل العدد الكلي للعاملين في المديرية إلى /46/ عاملاً، وعن أهم الأعمال والنشاطات المنجزة فتقيم معارض فنية وعلمية ومسابقة البرمجيات، بالإضافة إلى الفعاليات السياسية والثقافية كالمحاضرات السياسية وملتقيات البعث للحوار والمؤتمرات الحزبية السنوية والندوات العلمية وقد بلغ عدد الكتب العلمية والثقافية المسجلة في المديرية /180/ كتاباً منها/67/ كتاباً هدية من دور النشر والمكتبات المشاركة في معرض الكتاب العربي و/113/ كتاباً تم شراؤها، أما الدوريات والنشرات العلمية فما زال الاشتراك فيها متوقفاً منذ عام 2003 هذا وقد بلغ عدد رسائل الماجستير في العام المنصرم/3500/ رسالة أما عدد رسائل الدكتوراه للعام نفسه فقد بلغ /805/ رسائل دكتوراه، وقد وصل عدد الكتب العربية المعارة إلى /3700/ كتاب كما بلغ عدد الكتب الأجنبية المعارة إلى /52/، وبلغ عدد الرواد من طلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب الدراسات والمعيدين وأعضاء الهيئة التدريسية إلى /2730/
أما عن المواقع الالكترونية العلمية فهناك موقع شيراز وهو متوقف منذ عام 2009 وقد بلغ عدد مرتادي المواقع الالكترونية الأخرى /1530/ مرتاداً وبلغ عدد رواد قاعة الأنترنت/1170/ وبلغ عدد رواد مكتبة المرحوم جبرائيل سعادة /30/ طالباً من طلاب الدراسات العليا وبلغ عدد رواد شعبة الدوريات /80/ زائراً أما عن صعوبات العمل والمقترحات اللازمة لتطويره والنهوض به فهي:
* إعادة الاشتراك في الدوريات العربية والأجنبية السابقة.
* إعادة تفعيل الاتفاقية الموقّعة مع مكتبة شيراز في جمهورية إيران الإسلامية، حيث إن قاعدة البيانات الموجودة في فرع مكتبة شيراز قديمة وقد توقفت منذ فترة طويلة، وذلك نظراً لغناها وتنوعها العلمي بالإضافة لكونها مجانية.
* العمل على الاشتراك بقواعد بيانات عالمية جديدة مثل SPRIGER-IEEE
* الإيعاز إلى مركز الشهيد باسل الأسد للحاسبات الإلكترونية لتزويد قاعة الإنترنت بنقطة إضافية وذلك لأن جميع الأجهزة تعمل على نقطة واحدة (كبل رئيسي واحد) وذلك لتحسين سرعة الأداء والاستفادة من القاعة بأقصى طاقاتها.
* استبدال أجهزة الكومبيوتر الموجودة في قاعة الإنترنت بأجهزة حديثة (من خلال كمبيوترات المفاضلة) وذلك لقدمها وكثرة أعطالها.
* وصل جميع الأجهزة على جهاز كومبيوتر رئيسي وذلك لمتابعة العمل في كل دوائر المكتبة.
* تفعيل برنامج الأتمتة الجديد وربطه بالمكتبات الفرعية وبالشبكة الخارجية وتنزيل التحديثات المطلوبة من قبل دائرة الإعارة على البرنامج الخاص بالإعارة والتي تمّ طلبها مراراً من مركز الحاسب.
* الاشتراك بمكتبات إلكترونية عربية تهم طلاب الدراسات العليا من كليتي الآداب والتربية في عملية البحث العلمي .
* تزويد المكتبة المركزية بشبكة إنترنت لاسلكية Wi-Fi
* تزويد قاعة المطالعة بأجهزة كمبيوتر توضع على طاولات المطالعة وتوزع إما أربعة أجهزة أو ستة بشكل هندسي أنيق.
* تزويد المكتبة بجهاز ماسح ضوئي إلكتروني لنسخ الكتب إلى أقراص/C.D/
* نقل المكتبات الفرعية إلى المكتبة المركزية بحيث يتم تخصيص كل طابق لمكتبة مثل المكتبة الطبية (طب الأسنان، الصيدلة، الطب البشري).
وأخيراً
لابدّ أن نشير إلى ما نُفذَ من الخطة الاستراتيجية والسياسات التنفيذية في مديرية المكتبات والأنشطة الثقافية عن الربع الرابع للعام 2018، فقد تمّت إضافة /180/ كتاباً باللغة العربية على مجموعة المكتبة المركزية ليصبح مجموع الكتب العربية /107802/ كتاباً ولم يُضف أيّ كتاب على مجموعة الكتب باللغتين الفرنسية والإنكليزية ليبقى مجموع الكتب الأجنبية/56960/ كتاباً بحيث يصبح المجموع العام للكتب/164762/ كتاباً، أما بالنسبة للصحف والمجلات فإن المكتبة تعيد تقييمها إلا أن الاشتراك بالدوريات العلمية لا يزال متوقفاً منذ عام 2003 أما عن قواعد البيانات فيتم الاشتراك بقواعد البيانات عن طريق وزارة التعليم العالي بالإضافة إلى قاعدة بيانات/Sciencedirect/ التي تشترك بها الجامعة سابقاً وقد أضيف ثلاث قواعد بيانات أخرى وتمّ مؤخراً تفعيل المكتبة الإلكترونية عن طريق وزارة التعليم العالي وتمّ اعتماد برنامج أتمتة جديد للمكتبة المركزية والمكتبات الفرعية في الجامعة بالتعاون مع مركز الحاسب مرتبط مع موقع الجامعة وذلك ليتمكن الطالب أو الباحث من معرفة واختيار ما يريد استعارته.

ربا صقر- حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار