“الروناليزا ” في سطور.. للشاعرة رنا محمود

الوحدة 8-4-2023

” الروناليزا” لابد أن يشدك العنوان ويترك الفضول في نفسك لقراءتها، هذا العنوان المشتق من اسم الشاعرة الأول رنا محمود وهو (محاكاة للوحة الموناليزا الشهيرة ..) تتميز هذه المجموعة الشعرية بخصوصية فنية عالية وخيال شاعري مملوء بالصور المبتكرة بين صدق التعبير وإشكاليات وجودية فلسفية عميقة تطرحها بأسلوبها الشفاف والملون كلوحات ترسمها بروح شاعرة في تجربتها ضمن قصيدة النثر التي تميزت بها. تقع المجموعة الصادرة عن دار توتول للطباعة والنشر في ١١١ صفحة من القطع المتوسط وعدد من الومضات المكثفة التي تبث فيها الشاعرة همومها المختلفة..
فكل من يقرأ الروناليزا يلاحظ أن الشاعرة تبث رؤى وتطلعات امرأة شرقية للحرية والمجد والاعتزاز فهي تكتب عن مواضيع متنوعة: الحب، الأرض والإنسان بعاطفة جياشة وبأسلوب شيق وصادق وشفاف، بلغة متينة وساحرة بعطر أنثوي مميز اجتمعت عليه نصوص مجموعة ” الروناليزا” لتدور حول هموم المرأة الذاتية والمجتمع.
والجدير ذكره أن الشاعرة فنانة تشكيلية ربطت بين اللوحة والكتابة بقصائد نثرية، فقد صاغت مجموعتها الشعرية بخصوصية فنية عالية وخيال شاعري وصور مبتكرة بين صدق التعبير وإشكاليات وجودية فلسفية عميقة طرحتها بأسلوب شفاف وملون.. فهذه المجموعة كانت امتداداً لمجموعة إصدارات سبقتها قبل أعوام لجهة المضمون حيث يغلب عليها التمرد والعمق وتنقلت بين العاطفي والوجداني والاجتماعي وكلها نصوص نثرية…
أخيراً من يقرأ للشاعرة رنا يلاحظ أنها نصيرة المرأة في كتاباتها تسعى دائماً في أشعارها لاستنهاض الأنثى في مواجهة تجريدات الواقع التي تحكم قبضتها في وجه من يسعى لإغفال وجودها.

رهام حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار