محافظ اللاذقية يبحث مع رشدي خطة الاستجابة لتداعيات الزلزال والتعاون القائم مع مكاتب الأمم المتحدة

الوحدة 19-3-2023

بحث محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال مع نائب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية نجاة رشدي والوفد المرافق لها خطة العمل المتبعة، لمواجهة تداعيات الزلزال وبرنامج الاستجابة للعائلات المتضررة.

واستعرض المحافظ هلال خلال اللقاء الذي جرى في مبنى المحافظة اليوم حجم الأضرار الناجمة عن الزلزال، والخسائر البشرية وفي الممتلكات، والتحديات الكبيرة التي فرضتها ظروف الحرب الإرهابية على سورية والحصار والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري من نقص للمعدات والمستلزمات الإغاثية، والتي انعكست سلباً أيضاً على القطاع الصحي نتيجة نقص الأدوية والتجهيزات.

وبين هلال أن هذه التحديات مستمرة نتيجة وجود عدد كبير من المباني المتضررة بشكل كلي آيلة للسقوط، والمباني التي لا يمكن عودة القاطنين إليها وحاجتها إلى تدعيم، وما فرضه ذلك من صعوبات في توفير آليات هدم هذه الأبنية وتأمين الإيواء للأسر المتضررة والوصول إليهم في ريف المحافظة.

وأكد العمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية والداعمين من الأشقاء والأصدقاء لتوفير السكن البديل للمتضررين، حيث يتم تجهيز البنى التحتية في عدد من المواقع لهذه الغاية، مع الحرص على تحديث المعلومات بشكل دوري في قاعدة البيانات المتعلقة بالمتضررين لحصر أعدادهم ونوعية الضرر اللاحق بهم، بما يساعد في تنظيم عملية الاستجابة.

وأبدى المحافظ الاستعداد لتقديم كل التسهيلات المطلوبة لعمل المنظمات الدولية في المحافظة، وتوفير البيانات المتعلقة بعمل غرفة العمليات، مبيناً أن هذا الجانب يوفر البيانات والمعلومات عن الاحتياجات وإمكانية الاستجابة لها.

من جهتها أكدت رشدي استمرار الدعم المقدم إلى سورية لمواجهة تداعيات الزلزال والحرص على توفير الدعم الإنساني للمتضررين بأكثر من مجال وتوفير احتياجاتهم وإيجاد الحلول التي تساعد الأسر للعودة إلى حياتها الطبيعية، منوهة بالجهود التي تبذلها المحافظة والكوادر العاملة فيها مع المتضررين ولا سيما في مراكز الإيواء.

وقالت: “نحن هنا للاطلاع على واقع الأضرار وظروف العائلات واحتياجاتها، وبالتالي إيصال هذه المعلومات إلى الجهات المانحة، بما يساعد في توفير الدعم المطلوب، وتقديم التسهيلات الممكنة للمتضررين بالتعاون بين مكاتب الأمم المتحدة، والجهات الحكومية ضمن خطة التعافي المطلوبة”.

حضر اللقاء رئيس مجلس المحافظة المهندس تيسير حبيب، وعضو المكتب التنفيذي لقطاع الشؤون الاجتماعية والصحة الدكتور موفق صوفي، ومدير الشؤون الاجتماعية والعمل عمار أحمد، ومديرة مكتب المبعوث الخاص إلى سورية منى رشماوي.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار