رسالة ماجستير في قسم البيولوجيا البحرية

الوحدة: 9-11-2022

نوقشت في جامعة تشرين / المعهد العالي للبحوث البحرية /رسالة ما جستير بعنوان:
“مساهمة في دراسة التركيب النوعي و البيوكيميائي للجيلاتينيات البلانكتونية في المياه الشاطئية لمنطقة ابن هاني” لطالبة الدراسات العليا “زينب وجيه لايقه، و ذلك بإشراف : أ.د.سمر اختيار /مشرف رئيس/ و د.”حسان حسن” /مشرف مشارك/، و بعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من: د.”أديب زيني” و د.”كامل خليل” و د.”سمر اختيار”.
و بموجب المداولة منحت “زينب لايقه” درجة الماجستير بتقدير امتياز ، و علامة قدرها /94.33/ في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من استنتاجات.
هدف البحث إلى دراسة التركيب النوعي وغزارة العوالق الجيلاتينية والتركيب البيوكيميائي لبعض الأنواع المحددة والعوامل الهيدرولوجية في المياه الشاطئية في منطقة ابن هاني. تم اختيار 4 محطات، لكل منها خصائصها البيئية المميزة، 3 محطات قريبة من الشاطئ تبعد عنه 500م، ومحطة عرضية بعيدة عن الشاطئ مفتوحة على البحر مباشرة على بعد 2كم.
امتدت فترة الدراسة من حزيران 2021 حتى نيسان 2022، تم خلالها تنفيذ 6 طلعات بحرية غطت الفصول الأربعة من السنة.
جمع خلالها 36 عينة عوالق حيوانية من المواقع الأربعة المدروسة، منها 24 عينة للدراسة الحيوية (غزارة وكتلة حيوية وتصنيف)، و12 عينة لتحليل التركيب البيوكيميائي للعوالق الجيلاتينية.
جرى الاعتيان باستخدام شبكة عوالق من نمط WP2 قطر فتحتها (56 سم)، وطولها (176)، وقطر ثقوبها 200 ميكرون. من الطبقة السطحية على عمق متر واحد، عن طريق الجر الأفقي لمدة 15 دقيقة بالنسبة لعينات التركيب النوعي و15 دقيقة لعينات التركيب البيوكيميائي، حيث تحرك القارب بحركة دائرية قطرها تقريباً 400 م بسرعة 5 كم بالساعة أثناء الاعتيان، بحيث تبقى الشبكة بالوضع الأفقي وضمن العمق المطلوب.
تم تحديد 37 نوعاً من العوالق الجيلاتينية الحيوانية، و قد سجلت أعلى غزارة للعوالق الحيوانية في شهر تشرين الثاني بينما أدناها في شهر تموز، كما سجلت أعلى غزارة في المحطة القريبة من الشاطئ في الخريف والربيع، في حين كانت العلاقة سلبية بين ارتفاع الحرارة ودرجة pH وغزارة العوالق الحيوانية التي انخفضت نتيجة استهلاك المغذيات الموجودة في العمود المائي.
وكانت إيجابية عند وجود إنتاجية أولية عالية، وبالتالي ارتفاع نسبة الاوكسجين، وبالتالي ارتفاع الغزارة في المحطات القريبة من الشاطئ مقارنة بالبعيدة عن الشاطئ. سجلت أعلى غزارة لدى مجموعة التاليات، تلتها الأنبوبيات المرتبة الثانية، وشكلت المرتبة الثالثة مجموعة حاملات الأمشاط، والزائديات في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الأخيرة مجموعة شوكيات الفك.
بينت نتائج دراسة التركيب البيوكيميائي للعوالق الحيوانية أن السكريات سجلت النسبة الأعلى بين المواد العضوية، تليها البروتينات ثم الليبيدات بالنسبة للمحطة الثانية البعيدة عن الشاطئ، أما بالنسبة للمحطة الثالثة القريبة المقابلة للمعهد العالي للبحوث البحرية فقد سجلت السكريات النسبة الأعلى ثم البروتينات ثم الآزوت ثم الليبيدات نتيجة اختلاف العوامل البيئية للمحطتين المدروستين التي يمكن أن تؤثر في التركيب الكيميائي للعوالق الحيوانية.
سجلت أعلى قيمة للسكريات 0.41مغ/غ وزن رطب لدى النوع Mnemiopsis leidyi، في حين سجلت أدنى قيمة 4.608×10-4 مغ/غ وزن رطب لدى النوع Bolinopsis vitrea.
بالنسبة للبروتينات فقد سجلت أعلى قيمة 0.35 مغ/غ وزن رطب لدى النوع Bolinopsis vitrea الذي تم جمعه خلال منتصف شهر أيار، وأدنى قيمة 9.30×10-4 مغ/غ وزن رطب للنوع نفسه ولكن للأفراد التي تم جمعها في نهاية شهر آيار.
سجلت أعلى قيمة لليبيدات 0.174 مغ/غ وزن رطب لدى النوع Bolinopsis infundibulum، وأدنى قيمة 7.37×10-5 مغ/غ وزن رطب لدى النوع Bolinopsis vitrea.
سجلت أعلى قيمة للآزوت 0.1374 مع/غ وزن رطب لدى النوع Leucothea multicornis، وأدنى قيمة 1.48×10-4 مغ/غ وزن رطب لدى النوع Bolinopsis vitrea.
سجلت أعلى قيمة للفسفوريدات العضوية 6.89×10-5 مغ/غ وزن رطب لدى النوع Beroe ovata، وأدنى قيمة 6.9×10-7 مغ/غ وزن رطب لدى النوع Bolinopsis infundibulum.
رفيدة يونس أحمد
تصفح المزيد..
آخر الأخبار