أعمال وإصلاحات لمؤسسة مياه الشرب لتحسين الواقع المائي في محافظة طرطوس

الوحدة: 13- 10- 2022

قامت مؤسسة مياه الشرب، وبالتنسيق مع شركة كهرباء طرطوس بتشغيل محطة ضخ مشروع الصفصافة عبر قاطع توتر متوسط على خط توتر السهل، بحيث تستمر التغذية الكهربائية لمشروع مياه الصفصافة حتى عند تطبيق التقنين الكهربائي على خط السهل، مما حسن مباشرة من واقع مياه الشرب في القرى المستفيدة من المشروع وهي إضافة لبلدة الصفصافة /العريمة، حي الرفاعي/

كما تم وضع محطتي الضخ في مشروعي /بصيرة، متن الساحل/ بالخدمة عبر ربطهما بخط توتر كهربائي مستقل يتبع للخطوط الحديدية وتم التعاقد مع المؤسسة لاستثماره، مما سيحسن من الواقع المائي للقرى المستفيدة من المشروعين والتي تضم /متن الساحل، وطى المتن، بصيرة/بعدد سكان لا يقل عن ٢٠٠٠٠ نسمة.

كما قام عمال المؤسسة برفع وتصليح وتشغيل غواطس كل من بئر مشروع الديرون، وغاطسة الديرون الثالثة، ومشروع رأس الكتان، وبيت عليان، ومشروع بصيرة، ومشروع الصفصافة، وبيت الوادي. وتركيب مجموعة الضخ الأفقية في مشروع عورو1، بعد إصلاحها في الورشة وتشغيلها، وفك مجموعة الضخ الأفقية /محور الجديدة في مشروع رأس الكتان، وإصلاحها في  الورشة المركزية،وإعادة تركيبها ووضعها في الاستثمار.

أما بما يتعلق بالإصلاحات تم العمل من قبل الورشات على إصلاح وتشغيل كل من مجموعة الضخ الأفقية العاملة في محطة بلوزة1، محور ضخ خزان البحار، ومجموعة الضخ الأفقية في مشروع ضهر رجب الغدير، ومجموعة الضخ الأفقية محور بعشتر في مشروع حصين البحر.

إلى جانب إصلاح أعطال كهربائية في لوحة مجموعة الضخ الأفقية في مشروع الجكرى، ولوحة إقلاع المضخة الاحتياطية محور م2 في محطة البيضة1 وتشغيلها.

كما نفذت المؤسسة عدداً من الوصلات لتحسين الواقع المائي في كل من الحارة الشرقية في قرية أبولي، وقرية الشندخة وتنفيذ وصلة معدنية للمضخة العمودية في مشروع كرم بيرم القديم، مع خط ضخ منية يحمور. وسيتم الضخ بعد الانتهاء من تلحيم وتوصيل الخط الرئيسي إلى منية يحمور، وتنفيذ عملية وصل خط الإسالة المغذي لحارة بيت الصافتلي مع الخط الرئيسي لقرية وادي الماس، وضبط ومعالجة تسرب مياه من خط الضخ باتجاه محور خزان ناحوت الهوائي. كما تم تكشيف خطي إسالة في (مشروع الهرمل) المغذيين لحارة بيت درباس، وحارة الشيح ديب في قرية بيت حيدر، وتركيب سكورة تحكم عليهما لحصر المياه، وتأمين الضاغط الكافي لوصول المياه لخزانات حارة التلة المرتفعة في القرية. وضبط ومعالجة تسرب مياه من السكر المغذي لحارة بيت القاضي في قرية وادي الماس من خلال إصلاحه.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار