التهريب..قلة الإنتاج.. ارتفاع التكاليف عوامل أشعلت سعر البيض في الأسواق 

50

الوحدة : 23-9-2022

وفق آخر تسعيرة رسمية تموينية صادرة من مديرية التجارة الداخلية باللاذقية، تم تسعير طبق البيض الكبير وزن ٢٠٠١ غرام ب ١٣٥٠٠ ليرة، في حين وصل السعر غير الرسمي( باعتبار أصبح لكل منتج لدينا سعران رسمي وغير رسمي) إلى ١٦٠٠٠ وما فوق، وبات الجميع يدرك سيمفونية ارتفاع تكاليف الإنتاج وتأثيرها السلبي على الأسعار والإنتاج، ليأتي قرار رفع سعر الصرف ليزيد ( الطين بلة) ويكون كرتاً يلوح به المستورد كبرهان وحجة لزيادة سعر الأعلاف بكل قوة، علماً أن تعامله دائماً يكون وفق تسعيرة الصرف المركزي وبيعه وفق السوق السوداء.

فهل أسعار البيض ستشتعل أكثر؟ سؤال طرحناه على م. أمجد أصلان مدير منشأة فديو للدواجن، والذي أوضح أنه حالياً لا تأثير لرفع الصرف على سعر البيض والفروج، ولكن على المدى القريب سنشهد تأثيراً ملحوظاً على سعره، والمرد يعود إلى مستوردي الأعلاف، ،ولا يمكن أن نتجاهل موضوع ارتفاع تكاليف الإنتاج الذي أدى إلى قلة الإنتاج وزيادة الطلب، واستمرار التهريب لهذه المادة، كلها عوامل أسهمت بارتفاع أسعار البيض وعدم استقراره.

وحول تدخلهم الإيجابي أكد م. أصلان أن لدى المنشأة ثلاث صالات لبيع البيض بالسعر التمويني كصالة الغافقي والسابع من نيسان داخل المدينة وفي الريف يوجد صالة قرب المنشأة، ونسعى لزيادة عدد الصالات بهدف التدخل الإيجابي المباشر لخدمة المواطن.

 

تغريد زيود

تصفح المزيد..
آخر الأخبار