التعليم الوجداني يصقل معارف الطالب ويطور مهاراته

112

الوحدة: 22- 9- 2022

أكدت الموجهة التربوية فاطمة عثمان – حلقة تعليم أساسي بمنطقة جبلة في محاضرتها التي ألقتها في مركز ثقافي جبلة على أن التعلم الوجداني الاجتماعي يقدم رؤية شاملة للتعليم من أجل تنمية شخصية الطفل المتكاملة على عدة أصعدة : الوجدان والتعلم واكتساب مهارات اجتماعية و علمية.

ويهدف التعليم الوجداني إلى تطبيق المعارف النظرية وربطها بالحياة من خلال أنشطة صفية و لاصفيّة  مثل تنفيذ مشروعات ومبادرات و حل مشكلات و تربية مهنية، منوهةً بأن التعليم الوجداني هو طريقة لتعليم الطالب التنمية الشاملة من خلال تعليمه مهارات متنوعة مثل التنظيم الذاتي والمثابرة والتعاطف والوعي الذاتي واليقظة.

و أوضحت الموجهة التربوية عثمان أن التعلم الوجداني يعالج ثلاثة مجالات هي :

– مجال الإدراك الذي يعزز مهارات تساعد التلاميذ على إدارة أنفسهم من خلال تنظيم سلوكهم، والانتباه، وتذكر الدروس، وتنظيم المهام.

– المجال الاجتماعي لتعزيز المهارات التي تساعد التلاميذ على التعايش مع الآخرين من خلال تعليم التعاطف، والتعاون، والتواصل، والاستماع، وحل النزاعات، والتعرف على الإشارات الاجتماعية.

– المجال العاطفي من أجل تعزيز  المهارات التي تساعد التلاميذ على إدارة مشاعر مثل: الغضب، والإحباط، والحزن، وتعلمهم التعرف على هذه المشاعر في الآخرين، مشيرةً إلى اكتساب جميع الشباب والكبار المعرفة والمهارات والمواقف لتطبيقها من خلال تطوير هويات صحية، وإدارة العواطف، وتحقيق الأهداف الشخصية والجماعية، والشعور بالتعاطف مع الآخرين وإظهار التعاطف معهم، وإنشاء علاقات داعمة والحفاظ عليها، واتخاذ قرارات مسؤولة.

َو رأت الموجهة التربوية عثمان في محاضرتها أن المتعلم عندما يطبق المعارف النظرية ويحولها إلى مشروع أو مبادرة أو يقوم بحل مشكلات بيئية أو علمية أو مجتمعية فإنه يصقل معارفه ويطور مهاراته العلمية كالإبداع و الابتكار و التفكير الناقد ويربطها بحياته و مجتمعه. فتنمو شخصيته وتزداد ثقته بنفسه وبقدراته ويكتسب مهارات في التواصل والعمل مع فريقه وتقبل الآخر وتعزيز منظومة قيّمه ( التعاطف، الاحترام، الانتماء، التسامح،).

و ذكرت الموجهة التربوية عثمان أنه ينبغي على المدرسة تنظيم معرض إنتاجي للمشروعات المعدة من قبل المتعلمين وفرزها، ليتم تشكيل معرض على مستوى المنطقة التعليمية لبيع هذه المشروعات، ثم تنظم معارض متنوعة بحسب طبيعة المشروعات على مستوى المحافظة، ثم على مستوى القطر وتنظم المبادرات بشكل يتم الإعداد لمهرجان المبادرات على مستوى المحافظة ثم مستوى القطر.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار