ظرافة مواقف وأقوال الكاتب الساخر جورج برناردشو

الوحدة: 21-8-2022

قال له تشرشل رئيس وزراء بريطانيا – وكان ضخم الجثة : إن من يراك يا أخي برنارد – وكان نحيل الجسم جداً – يظن أن بلادنا تعاني أزمة اقتصادية حادة، وأزمة جوع خانقة، أجابه برنارد شو على الفور : ” ومن يراك أنت يا صاحبي يدرك سبب الأزمة.
هذه إحدى المواقف والطرائف التي شكلت علامة فارقة في حياة الكاتب المسرحي الإيرلندي الساخر جورج برناردشو، والتي وردت في محاضرة أ. محمد عبدالله زهرة التي ألقاها في الجمعية العلمية التاريخية السورية بجبلة بعنوان : ( أيقونة إيرلندا الخالدة جورج برناردشو )، حيث توقف المحاضر عند مواقف و أعمال و أقوال الكاتب المسرحي جورج برناردشو المليئة بالظرافة والسخرية اللاذعة لاسيما في عالم النساء والسياسة، والتي أصبحت مشهورة ومتداولة بين الناس.
ومن الطرائف المشهورة التي جرت مع جورج برناردشو مع النساء، كما ذكر المحاضر، أن إحدى السيدات أرادت إغاظته فقالت له: لو كنت زوجي لوضعت لك السم في القهوة، فسارع إلى القول : ولو كنت زوجتي لشربتها.
و أيضًاً توقف المحاضر عند أقوال لجورج برناردشو خلدها التاريخ، نذكر منها : ( اكتبْ لحظاتك الحزينة على الرمال، أما أوقاتك السعيدةَ فاكتبها على الصخر)، (المنحدر الذي حطمك ستشكره يومآ ما )، (حتى لو اعتذرت الرياح سيبقى الغصن مكسوراً ).
وأوضح المحاضر أن الكاتب برناردشو ألّف ما يقارب الستين مسرحية منها : بيوت الأرامل، الإنسان و السوبرمان وسيدتي الجميلة «بجماليون» التي تحولت إلى فيلم سينمائي.
حيث حصد على سيناريو تلك المسرحية جائزة الأوسكار، منوهاً بعمله المتميز بالنقد الأدبي والموسيقي.
وحول مواقف برناردشو التي أشار إليها المحاضر هي سخريته من تمثال الحرية في أمريكا في حين أنها بلد يمتهن الإنسان، حيث قال بهذا الخصوص : إن الأمم تصنع تماثيل كبيرة للأشياء التي تفتقدها أكثر ،وكذلك الأمر موقفه من جائزة نوبل التي اعتبرها طوق نجاة ملقاة لرجل وصل إلى بر الأمان.
في ختام المحاضرة توجه الأستاذ عز الدين رئيس مجلس الإدارة بالشكر إلى الأستاذ محمد زهرة على محاضرته القيمة و أكد على أن الجمعية منبر ثقافي شامل لكل مفكر ومبدع.
يُذكر أخيراً، ان الزميل الصحفي خالد عثمان رئيس لجنة الأنشطة قد أدار محاور المحاضرة و الحوار الذي تلاها من قبل السادة الحضور.
ازدهار علي
تصفح المزيد..
آخر الأخبار