حماية غاباتنا.. مسؤولية الجميع

الوحدة 3-8-2022

أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان (حماية غاباتنا مسؤولية الجميع)، قدمتها المهندسة رهام حمود. لابدّ من التذكير ما حدث العام الماضي،اندلعت الحرائق بعدة أمكنة ، هذا ما بدأت به المهندسة رهام محاضرتها وتابعت: ولن أتحدث عن الأضرار والمسببات،لكن سأعود بالذاكرة قليلاً، عندما اندلعت الحرائق،واستنفرت كافة الجهات المعنية،ووصلت النهار بالليل وسارع الجميع من الأهالي والفرق الحزبية والجيش لمساعدة فوج الإطفاء والدفاع الوطني في إخماد الحرائق، ولكن تعذر التنسيق اللازم في بعض الأماكن لكثرة الحرائق وسرعة انتشارها.

نقف هنا،ونسأل مافوائد الغابات؟؟ لها فوائد لاتعدّ ولا تحصى منها :

– دور في تكوين الترب والمحافظة عليها. – حماية المحاصيل والمزروعات. -انتظام تدفق مياة الينابيع والأنهار والمحافظة عليها. فالماء يمر عبر الغابات بعيداً عن الجفاف من أشعة الشمس. – مصدر للأخشاب. – تشجيع السياحة. – تنقيه الهواء. أيضاً تحدثت المهندسة حمود عن أسباب الحرائق، ومنها : حرق مخلفات الأراضي بالقرب من الغابة،واللامبالاة بالتعامل مع النار.،إهمال المتنزهين كرمي السجائر وإشعال المخلفات ،الزجاج المرمي في الغابات. حيث يقوم الزجاج بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية وحرق الأوراق اليابسة والجافة. كما نوهت المهندسة رهام إلى طرق الحماية : تجنب رمي السجائر ، توعية رواد الغابات وسكانها لأهمية الغابة وضرورة المحافظة عليها. وضع حرّاس للوقاية من الحرائق. تجنب إشعال القمامة بشكل عشوائي. تجهيز كادر حراجي وتدريبه بشكل جيد على إطفاء الحرائق. الإبلاغ عن أي حريق والمساهمة الشعبية في إطفائه،التأكد من إخماد النار بشكل جيد بعد الانتهاء من استخدامها. إزالة الأوراق الجافة وتطوير سلالات من أنواع الأشجار المقاومة. اتباع طريقة واضحة في قطع الأشجار حيث يتم قطع الأشجار الناضجة والعديمة الفائدة والمتبوعة بنوعية خشب قليل الجودة.  إنشاء ممرّات بعرض ٣ أمتار لمنع نشوب حريق.

ختمت المحاضرة بعد تفاعل وحماس الحضور بضرورة المحافظة على الثروة الخضراء قائلةً: لايمكن الحدّ من الحرائق المفتعلة إلا بوجود مواطن شريف، وهنا يبرز دور المجتمع المحلي في حماية الغابات من خلال إعداد سيارات الدفاع المدني للسير في طرق وعرة ووجود مروحيات متخصصة جاهزة والاستعانة بهيئة الاستشعار عن بعد لالتقاط صور لمناطق الحرائق لمنع أي تدخل أو اعتداء على الحراج. دوره في الإرشاد والتوعية وتوزيع نشرات توعية على زائري الغابة وتفعيل النشاط الشعبي كفرق الكشافة واللجان التطوعية والمعسكرات لتنظيف الغابة وتحويلها لروافد تنميةوالإسراع في التحضير والتدريب المشترك بين هيئات المجتمع المحلي والجهات المعنية وتشكيل فرق مراقبة في كل منطقة.

الحذر لا ينجي من القدر، لكن درهم وقاية خير من ألف علاج، وحماية الغابات واجب وطني.

معينة أحمد جرعة

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار