أوراقٌ متساقطة..

الوحدة:3-7-2022

إن خميرة الضمير والصدق تولدُ حيث يولدُ المرء … فإما أن يتجذر ويتأصل معه، وإما أن يخرج منه كما تخرج القافلة عن مسارها . وحديثنا اليوم.. عن الصدق والوفاء وخيانة الخبز والملح، ظاهرة تفشت وللأسف ضمن مجتمعاتنا نتحدث عن الإنسانية التي تتكون داخل ملكوت العقل والضمير في مجتمعٍ تكاثرت فيه صور أشباه الصادقين وأنصاف المخلصين. والوفاء كما هو معروف لدى العرب .. شيمة من شيّمٍ وقيّمٍ تأصلت مع مرور التاريخ وأخذت تتلى على مسامع الكون. السيد أحمد عبد الله قال: وأنت تنظر من نافذتك وخلال مسيرك اليومي ، ترى بين عابري الطريق شتى انواع البشر فلا يغرنك زيّه أو منظره، فتش عن داخله فقد يكون عكس ما أنت تراه فيه، من ناحية أخرى وهو لب الموضوع نتفاجأ ، معظم الأحيان، بأشخاص كنا قد أعطيناهم أمكنة كبيرة في مجالسنا وتوجناهم بما نملك من حسن النوايا ، وبنهاية المطاف نرى بأم العين تلك الخديعة التي حصدناها من هؤلاء أشباه البشر ، يرمونا بحجارتهم ذاتها ويشعلوننا بنار كذبهم وقلة امانتهم ، هم ناس ضبابيون، يلهثون خلف موائد عامرة. السيدة إلهام غصون، قالت : من يدخل منزلاً ويجد فيه ما يلبي حاحاته، يجب عليه أن يحفظ قدسية المكان وأن لا يرجم تنور خبزه الذي أكل منه ولو كسرة صغيرة، وكما قال الشاعر العربي : إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا الوفاء، كلمة لو حاولنا أن نترجمها أو نحللها بمنطقها سنجد بأنها تعني الكثير ، وهناك مواقف كثيرة تعرضت لها في حياتي، ودائماً أقول في نفسي سأعمل على التغيير وسأرد العمل بمثله ولم استطع، فليكن الإنسان شكوراً وفياً نقياً لأنه ليس مرغماً أن يعيش بصيت أبيه وإنما يعيش بصيته وبثروته التي هي أخلاقه ومكارمه . الخبز والملح ليست مجرد طعام تناولناه، بل أكثر من ذلك، قصةٌ لها بعد اجتماعي فهي تعبير عن الوضع القائم على المحبة والتآخي ومن يعرف معناها لايمكنه الغدر هذا ما قالته السيدة أسمهان وأضافت : استمرت علاقتي بزوجي خمسة عشر عاماً وانجبنا أولاداً، تقاسمنا الحياة بحلوها ومرها إلى أن عادت صديقتي من السفر ، وكانت إقامتها بمنزلي فترة إجازتها، وقبل عودتها لم تجد ما تأخذه من منزلي وحياتي إلا زوجي، تزوجا وسافرا وتركوا لي الشقاء مع الأولاد واقتنعت بهشاشة علاقتي بالاثنين واعتبرتهما سوياً شركاء بالخيانة للعشرة ، وما زلت أعيش برفقة أولادي …

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار