تقييم أولي لأضرار القطاع الزراعي وتحديد شروط استحقاق التعويضات

الوحدة 27-6-2022
 
وضعت مديرية الزراعة باللاذقية عبر وحداتها الإرشادية تقييماً أولياً للأضرار الناجمة عن العاصفة الهوائية والمطرية التي أدّت لحدوث عديد من الأضرار على القطاع الزراعي منها تساقط وتكّسر أشجار مثمرة وتضرر بيوت بلاستيكية، إضافة لرصد أضرار على قطاع النحل ونفوق عدد من رؤوس الأغنام، و قد أفاد مدير زراعة اللاذقية م. باسم دوبا أن تقدير الأضرار واستحقاقها للتعويض يتم حسب التعليمات الناظمة لعمل صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية الذي تقوم به لجان تحديد الأضرار بالمناطق.
وبين دوبا أنه يمكن للمزارعين ومربي النحل الذين تضررت مزروعاتهم مراجعة أقرب وحدة إرشادية لتقديم طلب 
مرفق مع صورة عن الهوية الشخصية وصورة عن التنظيم الزراعي  للكشف على الأضرار الزراعية خلال 15 يوماً من تاريخ حدوث العاصفة.
received 1010151769692217 b3ef3
و استعرض دوبا شروط استحقاق المتضررين للتعويضات قائلاً : يجب أن تكون الأضرار التي تعرضوا لها ذات طابع كارثي (حادثة طبيعية لايمكن منع حدوثها أو تفاديها) ونطاق تأثيرها يتجاوز 5% من إجمالي المساحة المزروعة أو من المساحة المزروعة بنفس نوع المحصول المتضرر في الوحدة الإدارية المعتمدة أو القرية أو المزرعة، وأن يزيد حجم الضرر عن 50% من الإنتاج الزراعي المتوقع. 
وأضاف دوبا: في حال حصول الضرر على الإنتاج الحيواني يشترط أن يؤدي ذلك إلى نفوق أكثر من 50% من الوحدات المنتجة لدى المربي المتضرر. كما يجب أن يمتلك المزارع الذي تعرض إنتاجه الزراعي للجفاف أو الكوارث الطبيعية تنظيماً زراعياً أو كشفاً حسياً في وقت سابق لتاريخ حدوث الضرر، وأن يكون اسم المربي وارداً ضمن جدول حصر أعداد الثروة الحيوانية.
ياسمين شعبان
تصفح المزيد..
آخر الأخبار