رسالة ماجستير حول.. “استخدام الطاقة الشمسية”

الوحدة:26-6-2022

 

نوقشت في جامعة تشرين /كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية/ رسالة ماجستير لطالبة الدراسات العليا  المهندسة “علا رمضان جلقمة” بعنوان :  “دراسة تحليلية وتجريبية لاستخدام الطاقة الشمسية في تبخير الموائع منخفضة درجة التبخر”، و بعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة :

أ.د.”جابر ديبة”، و د. ” أيوب حسن”، و د. “هيثم أسمر” ، و بموجب المداولة منحت م.”علا جلقمة”  درجة الماجستير بتقدير امتياز ،و علامة قدرها/91/ .

 في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من استنتاجات و قضايا أغنت موضوع الرسالة..

يتضمن البحث تصميم دارة يتم فيها تسخين موائع درجة غليانها أقل من ٧٠ درجة مئوية لتوليد بخار بتدفق وضغط مناسب حسب الحاجة بالاعتماد على الطاقة الشمسية التي تؤمن هكذا درجات حرارة في سورية على مدار العام، وذلك لتدوير عنفة تناسب تدفق البخار والضغط المناسب بحيث أن الاستطاعة الجاهزة على محور العنفة توصل إلى منوبة كهربائية لتوليد الطاقة الكهربائية لإمداد المنازل بالتغذية الكهربائية على مدار الساعة إذ يمكن تشغيلها ليلاً بالوقود الأحفوري أو بمقاومة كهربائية ،حيث إن استهلاكها بسيط لتوليد البخار نظراً لانخفاض درجة غليان السائل المستخدم، ويمكن تركيبها على أسطح الأبنية أو في الوجائب المشمسة وفي الأماكن المكشوفة من أجل الاستطاعات الكبيرة، ويمكن تصنيعها محلياً، حيث تتوفر الخبرات والمواد في السوق المحلية.

    رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار