فرقة دندنة على مسرح ثقافي بانياس.. احتفاء بيوم الموسيقا العالمي

الوحدة: 25-6-2022

برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح وزارة الثقافة، ومديرية الثقافة في طرطوس وبمناسبة اليوم العالمي للموسيقا، وفي إطار فعاليات ملتقى طرطوس الموسيقي الرابع 2022، أقام قصر الثقافة في بانياس حفلاً فنياً موسيقياً أحيته فرقة دندنة للموسيقا بقيادة الأستاذ سومر محمد.

وفي لقائنا معه، قال: مشاركتنا اليوم مشاركة طربية بامتياز يشارك فيها كل من الموهبة الجديدة منير الجندي وزينة مظلوم بالإضافة إلى نايا جحجاح، وسيقدمون أغاني طربية بعنوان أمانة عليك، ابعتلي جواب، أنا في انتظارك، شمس الأصيل، أنا توب عن حبك وغيرها من أغاني الطرب القديم، وأضاف: نحن نحاول بهذه الفعاليات أن نحيي الطرب الأصيل، ونحافظ عليه من خلال تعريف الجيل الجديد عليه، ونوه أن للموسيقا تأثيراً كبيراً على الإنسان نفسياً وعلاجياً، وفي هذا الوقت نحن أحوج ما يمكن للموسيقا، وأضاف: نتمنى من كل الأهالي اكتشاف موهبة طفلهم وتنميتها.

فالطفل الموسيقي عقلياً يصبح أذكى وأكثر جرأة.

وقال غابي الياس (عازف إيقاع وطالب طب بشري سنة سادسة): مشاركتنا اليوم بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا لذلك من الضروري أن نقدم موسيقا صحيحة احتفالاً بهذا اليوم، ولذلك اخترنا الموسيقا الطربية، لنعرف جيل الشباب الجديد بهذه الموسيقا بعد أن أصبحت ميوله باتجاه موسيقا غير صحيحة، وعند سؤاله عن أثر تعلم الموسيقا عليه قال: سابقاً كنت شخصاً متهوراً وانفعالياً وبعد تعلم الموسيقا اكتسبت الهدوء والصبر.

وبدوره منير الجندي قال: هذه المشاركة الأولى لي على مسرح قصر الثقافة في بانياس، وقد اكتشف والديّ موهبتي ولأنني من عائلة موهوبة حاولت الغناء حتى وصلت إلى هنا، وحالياً أقدم الغناء الطربي والكلاسيكي والعراقي، وتابع: هذه المشاركة تعني الكثير بالنسبة لي فهي دافع كبير لمزيد من النجاح.

وقالت زينة مظلوم: شاركت بثلاث أغنيات طربية لأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، وأضافت: هذه الفعاليات تشجع المواهب الجديدة على تطوير مواهبهم والمشاركة بفعاليات مشابهة كما أنها تحيي الموسيقا وتمنحنا ثقة بأنفسنا.

أخيراً قال نور سلامة: شاركت اليوم بالعزف على الناي، وتعد هذه الفعاليات خطوة صعبة وجميلة في الوقت ذاته لأنه يجب أن نرجع هذا اللون حتى يسمعه كل العالم من جيل الشباب فهناك الكثير ممن لم يسمعوا هذا النوع من الأغاني، وأضاف: اخترت الناي لأنني أحببتها وأكد أن حب الآلة هو الذي يدفعك للنجاح.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار