” الأمراض الجلدية الشائعة عند الأطفال”.. في محاضرة بثقافي الحفة

الوحدة : 28-4-2022

 

أقيمت في مركز ثقافي الحفة محاضرة طبية بعنوان: ” الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً عند الأطفال” ، تطرقت خلالها الدكتورة نوال العبسي إلى أشكال الطفوح الجلدية والفيروسية، وأيضاً العلاجات الموضعية الأنسب لمثل هذه الأمراض، كالحمامى السمية التي تعد من أنواع الطفح الجلدي المنتشرة جداً بين حديثي الولادة، ويكون هذا النوع من الطفح عبارة عن بقع صفراء صغيرة محاطة بمناطق حمراء، عادة يختفي خلال أسبوع دون الحاجة إلى علاج . والأكزيما التي تصيب مناطق معينة مثل الرقبة والخدين وخلف الركبتين وداخل الكوعين، ويعتمد العلاج في هذه الحالة على الحفاظ على نظافة الجلد، وترطيبه جيداً وتجنب أي مهيجات معروفة يمكن أن تكون أطعمة معينة، مشيرة إلى أنها في حالة الأكزيما الشديدة فإنها تحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية وكريم السيتروئيد.

وأضافت من الأمراض الجلدية الشائعةالمنتشرة بين الأطفال، الصدف وهي عدوى جلدية بكتيرية معدية جداً حيث تصبح أجزاء من الجلد حمراء ملتهبة ولها مظهر ذهبي قشري يمكن أن تنتشر بسهولة من مكان لآخر في الجسم ومن طفل لآخر. أما الجدري فهي عدوى فيروسية يسببها الفيروس النطاقي الحماقي الذي يتسبب في الإصابة بحمى وطفح جلدي منتشر في أنحاء الجسم مشكلة بقع حمراء تصبح ممتلئة بالسوائل ثم تتكون قشرة عليها، وهذا النوع من الطفح الجلدي يسبب حكة شديدة، ولفتت د.نوال إلى مرض الحمى القرمزية وهي عدوى بكتيرية سببها جرثومة تسمى المجموعة العقدية أ.

ويسبب هذا النوع من الطفح الجلدي حمى والتهاب الحلق وإحمرار اللسان، ويمكن أن تتسبب أيضاً في طفح أحمر خشن الملمس وكونها عدوى بكتيرية ينصح علاجها بالمضاد الحيوي، والقوباء الحلقية وهي عدوى تصيب سطح الجلد بسبب الفطريات، عادة تبدأ بجزء أحمر جاف مستدير أو بيضوي من الجلد يسبب الحكة ويشمل علاجها كريم مضاد للفطريات أو دواء يؤخذ عن طريق الفم.

داليا حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار