الذكاء الانفعالي وعلاقته بإدارة الانفعالات

الوحدة : 30-3-2022

 

 

اقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان (الذكاء الانفعالي) قدمتها السيدة ندى ناصر. تضمنت المحاضرة محاور عدة، كتعريف الذكاء و أهميته واستخداماته وتأثير الذكاء الانفعالي ومستوياته. وقد عرفت السيدة ندى الذكاء على أنه مجموعة من القدرات تبين كيفية قيام الفرد بجمع معلومات وتعلمها والتفاعل المشترك والتأثير المتبادل من الجوانب الانفعالية والجوانب المعرفية، أيضاً هو الأسلوب المتبع في معالجة المعلومات والتي تتضمن تقييماً دقيقاً والتنظيم الذي يؤدي إلى النجاح.

كما تحدثت السيدة ناصر عن أهمية الذكاء الانفعالي: فهناك أشخاص هم الأكثر نجاحاً أو الأكثر إشباعاً لحاجاتهم في الحياة وبالمقابل يوجد أشخاص بارعون أكاديمياً ولكنهم غير مؤهلين اجتماعياً وغير ناجحين في العمل أو علاقاتهم الشخصية، وقد يقودنا الذكاء الانفعالي إلى حياة نرجسية سعيدة من خلال تطبيق معايير الذكاء على الاستجابات العاطفية.

أما عن تأثير الذكاء الانفعالي فقد قالت: قد لا نملك القدرة على إدارة التوتر والضغوطات وهذا يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. وأضافت: للذكاء الانفعالي أربعة مستويات: إدراك المشاعر – الاستدلال بالعواطف – فهم العواطف – إدارة العواطف، ودعمت بذكر أمثلة واقعية في كافة مجالات الحياة.

و نوهت السيدة ندى بأن القدرة على التفكير بالعواطف تعد جزءاً مهماً من الذكاء الانفعالي وكيفية تأثير العواطف على القدرات والسلوكيات، ويلعب دوراً جوهرياً في الحياة اليومية.

وختمت السيدة ندى ناصر محاضرتها بالتأكيد على أهميةالسنوات الخمس الأولى في حياة الطفل فهي تنشط أجزاء الدماغ وتقوي إشارات عصبية حيث يسجل الطفل في عقله كل المشاعر والتفاعلات التي يعيشها وتُزرع بداخله مجموعة من المبادئ والتصرفات ترافقه مدى الحياة.

(أعط ابنك الرعاية والاهتمام في السنوات الخمس الأولى تكسب إنساناً سوياً في المستقبل).

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار