التشكيلي محمد هدلا وريشته تعانق فضاء الإبداع الكوني

الوحدة 12-3-2022 
الحالة الإبداعية لاتضبط بقانون أو تحدد بأسس أو شروط وإنما هي حالة وجدانية – فنان عانقت ريشته فضاء الإبداع الكوني ليجسد اعماله بلوحات من البيئة البحرية وقد أبدع برسم المرأة بكل طقوسها – إنه الفنان التشكيلي العالمي محمد هدلا التقيناه وكان لنا معه هذا الحوار :
* كيف كانت بداية مسيرتك الفنية؟
–  منذ الطفولة المبكرة وأنا أمارس الرسم .لكن البداية الصحيحة كانت مع انتسابي لكلية الفنون الجميلة عام ١٩٧٢ / حيث تسلحت بالأسس الأكاديمية خلال الخمس سنوات التي قضيتها في دراسة الفن .
* من الذاكرة أم الواقع يأتي فهم العلاقة مع اللوحة وما الرابط بينهما؟
–  يجب أن يكون العمل الفني مرآة باردة ينعكس عليها الواقع ولا شبكة من المغناطيس تلتقط مامر بالذاكرة من أحداث أومشاهد وإنما الأفضل أن يكون مزيجاً متوازناً بينهما حيث أن كلّاً منهما يغذي الآخر. فالواقع عندما يكون جميلاً وساحراً والذاكرة عندما تكون مشحونة بمشاهد وذكريات خصبة وخاصة في مرحلة الطفولة مضافاً إليها انفعالات الفنان ووجدانه العاطفي ومفهومه الجمالي عندها يأتي العمل الفني في أعلى مستوياته الإبداعية.
* ماذا عن بيوت طرطوس القديمة؟
– رسمت هذه البيوت برؤية تختلف عن الرؤية الواقعية فأخذت أجمل مافي هذه البيوت، الأقواس والقناطر والسلالم والسقوف القرميدية والأزقة المنتهية إلى شاطىء البحر وكذلك التآلف والمحبة بينهما وبصمات الزمن على جدرانها فعبرت عنها بتكوينات وأشكال وألوان تحمل مدلولات ذات إسقاط ذاتي .
received 1170200237058529 2b479
* أغلب لوحاتك منفذة بتقنية الرمل البحري.. ما سبب اختيارك لهذه التقنية؟
–  أهمية الرمل في اللوحة تأتي من كونه يعطيها حركة داخلية بحسب انعكاس الضوء عليها ممايزيد من كمية الظل التي تفرضها حبيبات الرمل ويزيد من جمالية الألوان فيها و يكسب سطح اللوحة ملمساً خشناً جميلاً كما أن الرمل البحري هو الخامة التي تعبر عن بيئة طرطوس القديمة حيث إن أغلب بيوتها مبنية من الحجر الرملي الجميل شكلاً ولوناً.
* هل للمرأة دور في اللوحة من خلال تصاعد وتيرتها داخل أعماق الفنان وأين الفنان منها؟
– المراة الجميلة المكتملة فكراً وسلوكاً يتورط الإنسان في عالمها. فيحس أنه يصعد جبالاً دون أن يلهث وهي تثير الحيرة والدهشة إنها عالم السحر والغموض فتصاعد وتيرتها داخل أعماق الفنان كالزهرة الدافئة الفواحة بالعطر فيقوم الفنان بإعطاء المرأة المكانة التي تستحقها وتخليصها من الهواجس.
* مامدى العلاقة بين الوحدة اللونية والتجانس الفكري في بناء اللوحة؟
–  التناغم اللوني في اللوحة يخضع لمدلولاتها حيث يجب أن يكون هناك توافق تام وترابط بينهما. فالألوان سواء كانت حارة أم باردة أو محايدة فهي يجب أن تخدم مضمون العمل الفني فالإيقاع اللوني هو الذي يمد مضمون اللوحة ببعد آخر حيث تصبح اللوحة أكثر حيوية وتأثيراً على المتلقي.
* النقد عملية إبداعية ، ماهو الدورالذي يلعبه النقد بالنسبة للفن التشكيلي؟
–  إن مهمة النقد البحث عن الظروف التي أدت لخلق اتجاه معين، ومهمة النقد كذلك استرجاع الاتجاهات والأساليب ودراسة أثرها للتبادل بين الدور التوجيهي والإرشادي وعلى الناقد عند ممارسته النقد الفني أن ينظر بعين على الفن وبالعين الأخرى على الحياة لكي يركب من هذه الرؤية المزدوجة مفهوماً عن الحركة والأسلوب .
* كيف تتم ولادة العمل الفني لدى الفنان؟
– إن الحالة الإبداعية لاتضبط بقانون أو تحدد بأسس أو شروط إنما هي حالة وجدانية خاصة جداً وهي توهج نفسي وتوتر حسي يدفع بالمخزون الذاتي لدى الفنان للظهور من جديد في عمل فني وماتتضمنه الذات من أفكار وأحلام وذكريات ومعاناة يجسدها
في عمله الفني وبتحريض من توتر داخلي أو خارجي.
هويدا مصطفى
تصفح المزيد..
آخر الأخبار