خسائر مربّي الدواجن بالملايين.. من يسمع استغاثتهم؟

الوحدة: 9-12-2021

منذ مدة وأسعار الفروج تتراوح بين ارتفاع وانخفاض، ولكن الارتفاع الجنوني بأسعاره تخطى الحدود لدرجة أصبح شراؤه حلم معظم الأسر السورية، وعلى الطرف الآخر هناك من يدفع ثمن الغلاء كالمواطن تماماً وهو مربي الدواجن الذي استغاث.
– تمام حيدر، مربي دجاج في ريف جبلة قال: بسبب الكلفة المرتفعة جداً لتربية الفروج قمت ببيع كامل الفوج عندي بتاريخ ١٩/ ١١/٢٠٢١، بوقتها كان سعر الفروج منخفضاً جداً وبلغ عمر الفروج (٥٠) يوماً فاضطررت لبيعها بخسارة.
كلفتني تربية الصوص الواحد حتى أصبح فروجاً ما يقارب (١١٧٠٠) ليرة سورية، سعر الصوص ١٢٠٠ ليرة، كيلو العلف ٢٣٠٠ ليرة، ويحتاج الصوص حتى يصبح فروجاً (٤) كيلو علف، فسعر طن العلف (2300000) ليرة سورية، هذا بالإضافة إلى ارتفاع أسعار مازوت التدفئة، الفحم، تمز الزيتون، الذي وصل سعر الطن الواحد في هذه الفترة إلى (٣٠٠) ألف ليرة.
اشتريت العام الماضي (٦) أطنان تمز بمليون ليرة ولكن هذا العام اشتريت (٣) أطنان بمليون ليرة، بالإضافة إلى أجور مدجنة وعمال ووسائل نقل ونشارة خشب.
وتابع: خسارتي في هذا الفوج تجاوزت الـ (٧) ملايين ليرة، بالإضافة لديون من الفوج الماضي تتجاوز (٨) ملايين ليرة أي ديوني للممول الرئيسي تصل إلى (١٥) مليون ليرة، طبعاً لست المربي الوحيد الذي يأخذ بالدين، هناك كثر غيري وجميعهم تعرض لنفس الخسارة لتصل خسارة الممول الرئيسي إلى نصف مليار.
يتابع حديثه بحرقة: لم نلق أي دعم أو تعويض من أي جهة حكومية، وما زاد الطين بلة وأخذ الربح والفائدة على طبق من فضة هي السورية للتجارة التي اشترت من المربين بسعر الكيلو الواحد (٥٠٠٠) ليرة وتطرحه الآن بصالاتها (٧٥٠٠) ليرة وطبعاً أرباحها تجاوزت حدود الخيال.
والحل الوحيد لدعم المربين هو منع ومكافحة تهريب الفروج خارج البلد أو منع إدخاله إلى الداخل بالإضافة إلى توفير العلف والأدوية البيطرية بأسعار مناسبة.
صاحب محل بيع فروج في قرية كفردبيل، حيدر، قال: لقد انخفضت حركة البيع بشكل كبير بسبب الارتفاع الجنوني بأسعار الفروج، وبتاريخ ٦/ ١٢/ ٢٠٢١ طرحت في المحل كمية (٥٠) كيلو فروج بسعر (٣٣٠٠٠٠ ) ألف ليرة، سعر الكيلو (٦٦٠٠) ليرة وأنا أبيعه بسعر (٦٧٠٠) ليرة، وحتى هذا اليوم لم أبع سوى (٣) كيلو فروج وكم قطعة سفن، كان الله بعون الناس يأخذون بالقطارة ليس، بإمكانهم شراء فروج كامل.

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار