قصتي الكبيرة للكاتبة رنيم الباشا…مضامين متنوعة ورسائل تربوية لأطفالنا

الوحدة 12-11-2021

 

ضمن فعاليات معرض الكتاب الثاني والثلاثين بمكتبة الأسد الوطنية بدمشق تم توقيع المجموعة القصصية للأطفال – قصتي الكبيرة – للكاتبة والإعلامية السوريّة رنيم عدنان الباشا والسلسلة صادرة عن دار الحافظ للنشر وهي رابع إصدارات الكاتبة في مجال أدب الأطفال.. وعن مجموعتها قالت في حديث سابق : أن هذه السلسلة تضمنت أفكاراً مختلفة تجمع بين المعلومات العلمية والأفكار الأدبية القريبة إلى الخيال التي تمت كتابتها بطريقة قريبة للطفل وبشكل مميز ومختلف. وأوضحت الكاتبة : أنها سعت من خلالها للتأكيد على أهمية التوجه للطفل مع تحميلها مضامين متنوعة بعناوين مختلفة في إطار أدبي محبب مبينة أن السلسلة القصصية قد تمت ترجمتها للغة الانكليزية لتخاطب الصغار أينما كانوا في العالم.

وأشارت إلى أنها تسعى من خلال سلسلتها القصصية الموجهة للأطفال إلى غرس افكار سليمة وصحيحة في عقولهم وذلك يتم – حسب رأيها – بالاعتماد على أدب موجه للطفل مستوحى من بيئته وليس بالاعتماد على الأدب المترجم .

وفي قراءة سريعة في مجموعتها ( قطتان وكبة صوف ) نستطيع القول إن الكاتبة تتميز بأفكار جديدة تهدف إلى إرساء قيم تربوية في سلوك الطفل الذي تشكل مثل هذه القصص التي يتلقاها وهو في سن مبكرة اللبنة الأساسية الأولى في حياته. ففي هذه المجموعة القصصية الموجهة للطفل نراها في قصتها ( الياسمينة وقوس قزح ) تعطي صفة الأنسنة إلى الورود و قوس قزح وتجعل بينهما حواراً ممتعاً لإيصال الرسالة التربوية للطفل القارىء بأسلوب مبسط وجميل . وترى الكاتبة من خلال قصتها ( قطتان وكبة صوف ) أن الصدق والاعتراف بالخطأ هما ركائز هامة في سلوك الطفل التربوي فتعمل على زرعهما عبر أحداث قصتها . وفي هذه المجموعة عالجت الكاتبة حالة إقدام بعض الأطفال على الأذى الذي ينعكس سلباً على المجتمع وذلك في قصة ( نداء الوردة الجورية ) . وفبها أيضاً كرست الكاتبة الأفكار التي تساهم في احترام الواجب والالتزام بتأديته تجاه الآخرين لأن هذه الظاهرة تقوي أواصر المحبة وتساهم في تقوية العلاقات الاجتماعية من خلال تقديم لوحة تشكيلية مبسطة للطفل ، وهذا ما طرحته في قصة (حكاية نجمة) وبينت الكاتبة أثر الغرور على فشل الإنسان وعدم احترام الناس له وتخليهم عنه وقت الحاجة بسبب ما يدعيه من التحلي بصفات تفوق الآخرين ، كما في قصة (الفراشة المغرورة).

وفي هذه المجموعة القصصية نلاحظ عند الكاتبة نمطاً جديداً في التعاطي مع أدب الأطفال الموجه إلى الفئة التي لم تصل إلى مرحلة التعليم الابتدائي محاولة أن يكون سلوكهم إيجابياً عبر تلقي النظم التربوية فتعمتد على تحريك خيالهم بين الطبيعة الجميلة وبين ما في السماء من جمال بأسلوب مبسط وألفاظ محببة.

والجدير بالذكر أنه قد صدرت للكاتبة و الإعلامية رنيم عدنان الباشا عدة مجموعات قصصية موجهة للطفل و هي من سلسلة (رنيم للأطفال).

والكاتبة حاصلة على جائزة وزارة الثقافة – ثقافة الطفل عن هذه المجموعة القصصية ، كما أنها حصلت على المركز الأول في سورية عن نص مسرحي من تأليفها بعنوان (أرض لن تموت) و نالت شهادات تقدير و تكريم عربية عن قصصها ،. و هي مذيعة ومعدة برامج في الفضائية السورية ومؤلفة مسلسلات و فنانة تشكيلية شاركت في معارض فنية وأمسيات أدبية متعددة بصفتها قاصة وشاعرة.

فدوى مقوص

تصفح المزيد..
آخر الأخبار