رياض الأطفال التابعة للتربية أوفر (للجيبة) لكن بخدمات أقل

الوحدة 3-10-2021 

مرحلة رياض الأطفال من المراحل الهامة والأساسية لتعليمهم وتنمية سلوكهم نحو الانضباط والقيم الصحيحة وتعزز ثقتهم بأنفسهم.

استطلعنا بعض الآراء التي اختلفت وتباينت كل حسب حالته ووضعه المادي، فالمقتدر يدفع المبلغ من طرف الجيبة ، أما (المعتر) الفقير وذو الدخل المحدود يبحث عن قرض أو جمعية لتسديد أقساط الروضة.

سؤال يتبادر للذهن كيف نعلّم تلك البراعم الصغار، والأقساط ترهق كاهل جيوب الأهل؟

أم نوار، موظفة، تقول بحزن وحسرة، ليس باليد حيلة راتبها (يادوب يكفيها)، تأمين متطلبات أطفالها من طعام وشراب، أي ليس لها قدرة مالية لوضع ابنتها في روضة الأطفال، لذلك تلجأ إلى أمها أو حماتها أثناء دوامها ريثما تدخل طفلتها المدرسة.

في حين أم أمجد تعلّم طفلها في الروضة التابعة للتربية كون أقساطها أقل وأوفر للجيبة، رغم الخدمات القليلة التي توفرها للأطفال.

بينما ريمي أم أسد تؤكد أنه لا توجد أي مشكلة بالنسبة لها فهي محامية وزوجها تاجر تستطيع تأمين القسط بسهولة ويسر.

وتقول: لاحظت الفرق بعد عدة أيام، حيث تحسن ابني بنسبة 60%، وهذا دليل أن هناك تعباً وجهداً من قبل إدارة الروضة.

حول آلية التسجيل، والإقبال مقارنة بالعام الماضي؟ وأسباب ارتفاع تسعيرة الأقساط، ومن يحددها، يقول يوسف العلي مدير روضة دوحة دمشق: الدور الأساسي لرياض الأطفال هو تعليمي سلوكي لتعزيز الثقة بالنفس، هدفنا خلق شخصية طفل قادر على المحاكمة والتعلم بشغف، وليس بالإلزام.

لدينا مروحة واسعة من الخدمات تتضمن خطة بطاقة استيعابية معينة.

وأشار إلى أن الوضع المادي له تأثير سلبي على تسعيرة الأقساط التي تتضمن الرسوم السنوية والنشاطات الخارجية والقرطاسية ،والغلاء يشمل كافة مناحي الحياة، لدينا مصاريف ودفع الرواتب، والضرائب والنقل والقرطاسية والمنظفات وغيرها.

  تم تحديد القسط السنوي بموجب الكتب المرسلة من قبل رياض الأطفال إلى مديرية التربية بحيث تتناسب مع التكاليف.

ويتضمن قسط الخدمات و القرطاسية واللباس ١٠٠ ألف ليرة سورية، و١٥٠ ألف ليرة سورية أوتوكار و ١٥٠  ألف ليرة سورية رسوم تسجيل، أي القسط السنوي (٤٠٠) ألف ليرة سورية، ويتم تسديده على دفعتين حسب علاقة وثقة الإدارة مع الأهل.

أما ما يتعلق بالكادر التعليمي يمتلك شهادات علمية وخبرة تربوية وسلوكية، نتواصل مع الأهل باستمرار.

 وبالنسبة للصعوبات فهي سلوكية وتربوية واختلاف بيئات العمل والجيل الذي نتعامل معه.

بدوره أوضح رائد زاهر رئيس دائرة التعليم الخاص في مديرية التربية أنه توجد (9) رياض أطفال تابعة لمديرية التربية  موزعة في المدينة  والأرياف، وحالياً تم إحداث روضة في قرية الأشرفية بجبلة، والقسط التعليمي السنوي ٢٥ ألف ليرة سورية وتوجد في الرياض ألعاب وكراسات، ووسائل تعليمية وترفيهية تقدم من قبل دائرة التقنيات في مديرية التربية وينظم عمل المؤسسات التعليمية الخاصة من خلال التعليمات النافذة التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم  /٥٥/ ووفق المادة /٣٧/  الذي تضمن: المؤسسة التعليمية الخاصة تلتزم بالأقساط المعتمدة والمحددة من قبلها لكل مرحلة تعليمية.

وبسبب ارتفاع الأسعار الملحوظ في كل المواد وأجور النقل والمحروقات خاطبت الوزارة مديريات التربية في المحافظات كافة  لإرسال مقترحات الزيادة، وتمت دراستها والموافقة عليها.

وجميع المدارس والرياض الخاصة في اللاذقية أقساطها التعليمية لا تزال أقل من (٥٠٠) ألف ليرة سورية وهي ملتزمة بالموافقة التي حصلت عليها من الوزارة في العام الدراسي ٢٠٢٠ – ٢٠٢١  وما تتقاضاها هذه المدارس والرياض الخاصة

 زيادة على القسط التعليمي، وتشرف مديرية التربية على عمل المؤسسات والتزامها بالقوانين والأنظمة من خلال مدير مندب من مديرية التربية وموجه إداري مشرف. وحالياً تعمل الوزارة بالتنسيق مع مديريات التربية لتصنيف المؤسسات وفق معايير محددة ضمن جداول ولجان ستتابع درجات التصنيف ليصار وضع الأقساط وفق هذا التصنيف وهذه المعايير والدرجات.

مريم صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار