رغم الخســـارة.. مســبح نقابـــة المعلمــين مســتمر في خدماتــه

رقــم العــدد 9312
14 آذار 2019

أسئلة عديدة توجهنا بها لعدد من المعلمين وعلاقتهم مع نقابة المعلمين وماذا تقدم لهم،
فمنهم من قال: بأنه لا يزورها أبداً لأنها لا تقدم شيئاً لهم والبعض الآخر: قال إنّ النقابة تقدم بعض الخدمات الخجولة ومنهم من قال: بأن شريحة المعلمين تعاني من قلة استحقاقاتهم المطلوبة سواء ببطاقة الضمان ومعاناتهم مع شركات الضمان حالهم حال معظم الموظفين مع شركات الضمان.
وأضاف أحد المعلمين إن اجتماعات النقابة لا تغير شيئاً وتبقى المطالب نفسها ولكن هناك بعض الميزات عند الإحالة على المعاش وسلف مالية وقرض نقابي ماذا تقدم النقابة هذا ما أوضحه لنا رئيس المكتب الفرعي علي محمد أسبر والذي قال: مازال صندوق التكافل الاجتماعي يقدم للمعلمين أدوية لكن بأسعار قديمة من وزارة الصحة ويوجد حسومات على الأدوية الوطنية 60% والأجنبية 35% والتحاليل 50%. وصيدلية النقابة حالها حال أي صيدلية ولدينا مشكلة بالشركات فمثلاً يوجد 20 شركة تقدم نفس المادة الفعالة والكميات التي تأتي بها حسب الإمكانيات يكون الطلب أحياناً على طلب /700/ علبة دواء هذا الأمر يؤدي إلى فقد بعض الأدوية أحياناً. وفيما يخص المتقاعدين وتعويضاتهم فالمعلمون المشتركون بصندوق النقابة بنسبة من 2% إلى 1% حيث يأخذون تعويضاتهم نهاية الخدمة. أيضاً تقدم النقابة مساعدة فورية للمتوفين تقسم هذه المساعدة إلى قسمين حيث تعطي النقابة مبلغ /5000/ ليرة وحسب عدد سنين اشتراك المعلم في صندوق النقابة. القسم الآخر هو تقديم مبلغ 500 ألف ليرة لذوي المعلم المتوفي، أما بالنسبة للقروض من صندوق خزانة التقاعد حيث يأخذ المعلم مبلغ 200 ألف ليرة بفائدة 12% يوزع على 24 شهراً، ويحق للمعلم المتقاعد أيضاً قرض المشترك بخزانة التقاعد. فيما يخص الأمراض المزمنة تشكل لجنة مع بداية كل عام مؤلفة من ثلاثة أطباء قلبية – داخلية- نسائية إضافة إلى لجنة إدارية من الفرع حيث يتم استقبال المعلمين المتقاعدين وأولاد القائمين على رأس عملهم.
هناك 2000 وصفة دائمة وسطياً قيمة الوصفة /8000/ ليرة وأدوية دائمة للمعلمين تصل إلى 15 مليون ليرة، أما العمليات الجراحية مازلنا نصرفها على التسعيرة القديمة ويلزمها تعديل في صندوق التكافل الاجتماعي من مجلس مركزي.
وفيما يخص مسبح النقابة فهو خاسر حيث تقوم النقابة بصيانته وتقديم كلفة عماله والبلدية تتقاضى رسم أجاره 6 ملايين ليرة ومازلنا مستمرين فيه لأنه يشكل خدمة كبيرة بتسعيرة دخوله التي تناسب دخل المعلم وغير المعلم.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار