لا انفراج في أزمتي الكهرباء والماء.. هل من حلول؟

الوحدة: 19-8-2021


 (يا غافل إلك الله ) لم تكتمل فرحتنا العارمة فعندما تنار الكهرباء تنقطع المياه، بات همنا ملء خزان المياه، والسعي وراء الكهرباء.

 الأمر الذي دفعنا إلى لقاء  المواطنين الذين عبروا عن تضررهم ومعاناتهم واستيائهم من مشكلة شح المياه التي تزداد يوماً بعد يوم بالإضافة إلى تقنين الكهرباء.

 وأكدوا أن الوضع لا يُحتمل فالحياة دون ماء وكهرباء مستحيلة في موجة الحر الشديد، فنحن لا نستطيع تعبئة خزانات المياه ولا تشغيل المراوح، وأكوام الغسيل التي تتراكم وغيرها….

  طالبوا إيجاد حل لمشكلة التقنين الجائر للكهرباء خمس ساعات قطع وساعة وصل، وضرورة ضخ المياه بشكل مستمر، لأن معظم الأحياء والقرى والمناطق تشكو من العطش لعدم وصول المياه إلى منازلهم فعندما تضخ المياه تكون الكهرباء مقطوعة وبالعكس..

 وبعض المواطنين يسكنون الطوابق العليا ويستخدمون المولدات والمضخات لوصول المياه لأن قوة الدفع ضعيفة، بالتالي هذا يحتاج إلى كهرباء والبعض الآخر يقول ليس لدينا إمكانية أو قدرة على شراء المولدات لضخ المياه، يتساءلون إلى متى هذا الوضع السيء ؟ وهل هناك بصيص أمل لحل أزمة  الكهرباء والماء.؟!

لمعرفة مدى التنسيق بين شركة الكهرباء ومؤسسة المياه لتأمين مياه الشرب للمواطنين حدثنا المهندس جابر العاصي مدير كهرباء اللاذقية مؤكداً أن هناك تنسيقاً يومياً بما يخص ضخ المياه والتغذية بحيث أن يكون بتوقيت واحد.

 وخطوط المياه المعفاة بشكل كامل ٢٤ ساعة هي: مياه اللاذقية ١ و ٢ – شيخ سلطان – جبلية – الجوبة – محطة رفع الضغط – مضخات ديرين مربوطة على خط الريجيم – القبو – البسيط  -آبار الجنديرية – برج إسلام – مضخات شديتي مربوطة على خط مشفى القرداحة – مضخات القطيلبية تم ربطها على خط الشيخ سلطان وأصبحت معفاة بشكل كامل.

  ويتم حالياً مد خط توتر متوسط لتغذية مضخات سللورين من الخط العام لتصبح معفاة من التقنين.

 وتم إعفاء ٢٠ خطاً من التقنين ليلاً من أجل مضخات المياه بشكل متناوب وهي خطوط سكنية:

  خط السخابة الذي يغذي مضخات خرايب سالم، خط الطواحين يغذي مضخات لوحور والدالية، قصابين يغذي معمل الخياطة – دير حنا مضخات جورة الهدي والبردي -المزيرعة مضخات بيت جبرو – الكونسروة مضخات غنيري – سيانو مضخات الطويفرة_ الرويمية المضخات – ميسلون آبار بكاس والعناقية والحارة .

 قسطل معاف مضخات كسب ، منجيلا مضخات السامية، عين التينة مضخات عين التينة، عين العروس مضخات سللورين.

 ويتم إعادة خطوط مدينة جبلة لتأمين مياه الشرب ثلاث ساعات متواصلة صباحاً هي:

 رابطة- فيلات- جبيبات – قسام – العدلية- العزه – التضامن – القميري -العمارة – جوهر – الأورانجو –  كونسروة البريج بحمولة ٤ ميغا لكل خط. تم تعديل التقنين في جبلة بناء على طلب من مؤسسة المياه وقسمت مدينة جبلة إلى  قسمين: شمالي وجنوبي.

  ويتم إعادة التيار الكهربائي من الساعة ( ٥ – ٩ ) بشكل يومي بالتناوب بين القسمين.

 وأوضح العاصي أنه بشكل عام يتم التعاون مع مؤسسة المياه من أجل زيادة ساعات التغذية الكهربائية للمناطق المأزومة مثلاً منطقة الصليبة – مشروع الصليبة – دعتور المزار _دعتور دمسرخو – حي المنتزه – الرمل الجنوبي – الشيخضاهر في شارع أنطاكيا .

  ويتم التنسيق مع مؤسسة المياه لتغيير برنامج التقنين بما يتوافق مع ضخ المياه للأحياء المأزومة، بإعطاء ساعة إضافية أو أكثر حسب الحاجة .

 في حين اكتفى المهندس طارق اسماعيل مدير مؤسسة المياه بتقديم إجابات قليلة، حيث قال:  يتم التنسيق بين مؤسسة مياه اللاذقية وشركة الكهرباء بخصوص التوافق بين التغذية الكهربائية وضخ المياه بشكل دائم في المدينة والريف، ويتم هذا التنسيق في عدد  من أحياء المدينة و الريف، على سبيل المثال: حي الدعتور – سقوبين –  مدينة جبلة .

 والعمل جارٍ لرفع عدد من المحطات من التقنين الكهربائي، كما هو الحال في محطة غنيري وديرين ، وظروف التغذية الكهربائية الحالية غير مستقرة.

 نأمل أن تتحسن الأمور قريباً؟!

مريم صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار