المخزونات السمكية في الساحل السوري

الوحدة 11-8-2021

 

 

شكّلت دراسة المخزونات السمكية وفهم ديناميكيتها أهم الركائز التي تستند عليها خطة الإدارة المستدامة للمصائد، فلا بدّ قبل وضع أي خطة إدارة مستدامة من فهم حالة المخزونات السمكية في المصيد الطبيعي، إلى جانب فهم الطبيعة الثقافية والنشاطات البشرية المختلفة للتجمعات السكانية التي تعيش بالقرب من هذه المصائد الطبيعية التي تؤثر بشكل مباشر في المخزونات السمكية، كذلك أيضاً دراسة التغيرات المناخية في البيئة البحرية، ونظراً لأهمية هذا الموضوع قدّم الباحث فراس أحمد الشاوي بحثاً حول مخزونات ثلاثة أنواع سمكية (القجاج– السرغوس- الغبس) في مصيدين رئيسيين في منطقتي اللاذقية وبانياس وسبل إدارتها.

 الوحدة التقت الباحث فراس الشاوي، ومعه كان حوارنا الآتي….

– حبّذا لو تعطينا فكرة موجزة عن كيفية البحث؟

جمعت العينات من أسماك القجاج والسرغوس والغبس على مدى عامين باستخدام وسائل الصيد المحلية (الشباك الغلصمية– الشرك) بمعدل طلعة بحرية واحدة شهرياً على الأقل من موقعي الدراسة.

تمّت دراسة بعض المؤشرات البيئية كمؤشر شانون ويفر- مؤشر سيمبسون دليل التكامل الحياتي… إلخ، والتي تعكس حالة البيئة البحرية السورية.

تمّت دراسة بيولوجيا النمو والتركيب العمري وبيولوجيا التكاثر والنضج للأفراد التي تمّ جمعها، وذلك بالتوازي مع تطبيق بعض المعاملات الخاصة بدراسة المخزون السمكي للوقوف على حالة المخزون.

بناء على النتائج تمّ اقتراح عدد من السيناريوهات للتنبؤ بحالة مخزونات هذه الأنواع بهدف تحسين وضمان استدامة هذه المصائد.

– ما أهم نتائج البحث المقدّم؟

أظهرت نتائج دراسة المؤشرات البيئية إلى تعرض البحرية البيئة السورية لعملية تخريب بفعل عمليات الصيد الجائر كاستخدام وسائل صيد مخالفة مثل شباك الجرف القاعي والديناميت التي تسبب تدمير البيئة الطبيعية للأنواع السمكية المدروسة، وتحدّ من نموها بشكل طبيعي مع تعرضها لمعدلات عالية من النفوق، وعليه تحتاج هذه البيئة إلى صيانة وإعادة بناء لإعادتها إلى وضعها الطبيعي الملائم لنمو الكائنات الحية البحرية.

 كما بينت نتائج الدراسة أن التركيب العمري لأفراد أسماك القجاج والسرغوس قد توزع في ست مجموعات عمرية .أما الغبس في خمس مجموعات عمرية، مع سيطرة الأفراد بأعمار صغيرة وغياب واضح للأفراد البالغة القادرة على التكاثر مما يعطي مؤشراً أولياً على أن مخزونات هذه الأنواع تعاني من استغلال مفرط ،كما أظهرت النتائج إلى تعرض مخزونات الأسماك المدروسة للصيد الجائر ولمعدلات نفوق مرتفعة جداً، بالمقابل إن أفضل الشروط الواجب تحقيقها لاستدامة تجمعات أسماك الدراسة هو معدل نفوق طبيعي لا يتجاوز 0.3/سنة، ومعدل نفوق ناجم عن الصيد لا يتجاوز 0.6/سنة، وأن تكون الأسماك بأعمار لا تقل عن ثلاث سنوات.

– كيف تحدد المخزون السمكي المستقبلي؟

لقد تمّ اختبار عدد من السيناريوهات للتنبؤ بالمستقبل وذلك من خلال التحكم بانتقائية وسائل الصيد بحيث تسمح هذه الأدوات بصيد الأسماك الكبيرة فقط وهروب الأسماك الصغيرة. وكذلك خفض معدل النفوق من خلال تنظيم عدد القوارب وخفض عدد ساعات العمل اليومي.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار