محطة سد 16 تشرين في الخدمة العام المقبل

الوحدة : 8-8-2021

محطات ضخ جديدة ومشاريع استبدالات للمضخات القديمة ورفع محطات ضخ عدة من التقنين وغيرها في جعبة المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة اللاذقية، هذا ما أوضحه مدير عام المؤسسة المهندس طارق إسماعيل، حيث بيّن أن الشركة تستكمل أعمالها بمشاريع الاستبدالات في اللاذقية والقرداحة وجبلة وريف جبلة.
وأضاف إسماعيل أن المؤسسة تتابع العمل لرفع محطات الضخ عن التقنين حيث تم رفع التقنين عن محطات ضخ أهمها القطيلبية – ديرين – غنيّري – شدّيتي ، ما انعكس إيجاباً على واقع التغذية المائي للمحاور التابعة للمحطات آنفة الذكر، أيضاً إخراج محطة سللورين بمحور القرداحة من التقنين، حيث تؤمن المحطة التغذية المائية لقرى عين العروس، بني عيسى، الرويسة، السفرقية وقرى عدة محيطة بها.
وأشار مدير عام مؤسسة المياه في اللاذقية إلى المشاريع المزمع المباشرة بها خلال الشهر الحالي بتصدرها مشروع محطة سد 16 تشرين الذي سيرفد محافظة اللاذقية بـ 80 ألف متر مكعب من الماء، ويدعم منظومة مياه الشرب في المحافظة ومدة تنفيذه 9 أشهر، إضافة إلى إنشاء محطة تصفية مفرق عين البيضا على أن يتم تمديد الخط الرئيسي إلى محافظة اللاذقية، كذلك مشروع محطة تصفية نهر السن لرفد اللاذقية بوارد مائي يصل إلى حوالي 70 ألف متر مكعب، وبحسب إسماعيل فإن الصيف المقبل سيشهد نهاية العمل في هذا المشروع.
وفي الشأن المتعلق بعزل القرى الجبلية البعيدة والمرتفعة عن خط السن عن الكهرباء قال إسماعيل أن المؤسسة تدعم منظومات الآبار عبر إمدادها بالطاقة الشمسية حيث تم تحديد 6 آبار استراتيجية بغية رفد هذه القرى ومحيطها بالماء بشكل دائم، ومن أهم هذه القرى المتن – المران – بزرمو.
وأوضح م. إسماعيل أن محافظة اللاذقية تعاني اختناقات متكررة مردّها قِدم الشبكات والأعطال إضافة إلى التوسع العشوائي غير المنظّم الذي شهدته محافظة اللاذقية خلال السنوات الماضية ما أثر سلباً على شبكة مياه الشرب في المحافظة.

يارا السكري

تصفح المزيد..
آخر الأخبار