كفردبيل (تستغيث) من العطش رغم وجود آبار لمياه الشرب!

الوحدة : 8-8-2021

لا يخفى على أحد مشكلة التقنين الكهربائي الذي شلّ العمل والحركة وأثر في مختلف مناحي الحياة اليومية للمواطن بشكل سلبي جداً، لدرجة انعدمت فيها الحيلة والوسيلة في بعضها، وعلى وجه الخصوص تأمين مياه الشرب التي أصبحت هاجساً ومشكلة حقيقية في الريف والمدينة.

شكاوي كثيرة وصلتنا بشكل مباشر أو بالاتصال من أهالي قرية كفردبيل في ريف جبلة بأنهم يعانون من انعدام توفير مياه الشرب في قريتهم، على الرغم من وجود مجموعة آبار لمياه الشرب فيها فتفاءلوا بوجودها في قريتهم، ظناً منهم سيودعون العطش بشكل نهائي، لكن مع الأسف واقع الحال أسوأ بكثير مما يعرف ويقال،

فهل يعقل أن تأتي المياه مرة واحدة كل (١٢_ ١٥) يوماً ولمدة نصف ساعة، وفي أحسن حالاتها تأتي ساعة لكن غزارتها ضعيفة، حكماً وبدون نقاش عندما تأتي المياه تغادر الكهرباء، يعني كأنك (يا بوزيد ماغزيت)، والكمية التي يحصل عليها المواطن بالكاد تكفيه يوم أو يومين إذا تعامل معها بالقطارة، طبعاً ومع كل هذه الأزمة، الخيار والفقوس موجود عند موزع المياه في القرية وعلى مزاجه الشخصي تكون الكمية والوقت.

ومع هذا الوضع السيء للمياه اضطر الأهالي الاستعاضة عنها بشراء صهاريج مياه، وهذا حملهم حملاً مادياً إضافياً لم يكن بالحسبان، وأسعاره مرتفعة جداً يصل سعر الصهريج الواحد سعته (١٥) برميل إلى (١٥) ألف ليرة، لكن في ظل هذا الحر الشديد وانقطاع المياه لا خيار ثان أمام الأهالي.

هذه الشكوى وصلتنا من الأهالي بشكل مباشر أو بالاتصال هاتفياً.

وبدورنا اتصلنا بموزع المياه في القرية وحظه سعيد جداً من يرد عليه، وطبعاً بعد عدة محاولات بالاتصال به في أيام مختلفة رد  فسألناه عن التأخير في مواعيد ضخ المياه فكان جوابه الشهير الذي حفظناه :(جيبولي كهرباء بتشربوا).

طيب وقت فيه كهرباء وفي مياه وين عم تروح؟

بعد ذلك اتصلنا بمدير وحدة مياه ريف جبلة المهندس محمد ميهوب ونقلنا إليه شكوى الأهالي التي هي بنفس الوقت شكوى منا أيضاً فقال: هذه مشكلة عامة بسبب التقنين الجائر للكهرباء ولا حول ولا قوة لنا بذلك، وهناك بعض الإجراءات التي نعمل على تنفيذها، للمساعدة في حل أو تخفيف أزمة المياه في قرية كفردبيل وفي الأيام القليلة القادمة ننتظر نتائجها.

لنا رأي : سؤال برسم الجهات المعنية عندما تم حفر هذه الآبار وبجوارها بئر لإرواء قرية القلايع، وتم حفر بئر احتياطي وعليه محولة لتشغيلها في الأوقات الصعبة والحرجة، هل يوجد وقت وظرف أسوأ مما هو الوضع عليه الآن؟؟! لماذا فقط قرية القلايع تتغذى بالمياه منه ولا تتم الاستعانة به لحل ولو جزء من مشكلة المياه في قرية كفردبيل؟

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار