(عود الرمان).. طريقة قديمة جديدة للبحث عن منبع للمياه

http://youtu.be/YJGV_FoUsNA  الوحدة 28-7-2021

هناك طرق عديدة للبحث عن منبع لوجود المياه منها طريقة علمية حديثة تعتمد الأجهزة والآلات الالكترونية المتطورة، ومنها طريقة يدوية قديمة ورثناها عن الأجداد يلجأ إليها بعض المواطنين للبحث عن المياه في الأرض وهنا الاختيار يقع حسب رغبة المواطن وقناعته.

الوحدة التقت السيد نزار محمود جورية والذي يقوم بعملية بحث يدوية عن وجود منبع لمياه الشرب في قرية كفردبيل في ريف جبلة فقا : أنا أقوم بهذا العمل منذ أكثر من ثلاثين عاماً وكانت نسبة الأخطاء في تحديد الموقع قليلة جداً وسببها يعود لعدم تقيد المواطن بالنقطة المحددة وعمق حفرها، بالإضافة إلى عملي الأساسي كمعلم بلاط، وقد ورثت العمل بهذه الطريقة عن أجدادي وتكون الدلالة على موقع النبع حسب طبيعة أرض كل منطقة، أحياناً تكون سطحية جداً على عمق لا يزيد عن سبعة أمتار وأحياناً أخرى تتجاوز المائة متر، هذا في المناطق السهلية لكنها الأفضل بالعموم، أما في المناطق الجبلية تتجاوز (٢٠٠) متر.

وعن آلية العمل لديه لتحديد موقع تواجد المياه قال: أستخدم عود الرمان فهو أساس لكل شيء وعلى الهلة القمرية مع بدايتها حتى (١٥) منها.

 ويتابع السيد نزار حديثه: منذ القديم نعرف هذه المعلومة بأن الأرض التي ينبت فيها الرمان فهي تحتوي على مياه أما التي لا ينبت فيها فهي ضعيفة جداً.

أما بالنسبة للأجور التي أتقاضاها مقابل عملي هذا فهي رمزية جداً حسب قرب المكان وأحياناً يكون مجاناً.

وأنا أفضل الحفر بأي نقطة تحدد تكون مع أول شهر أيلول حتى نهاية شهر تشرين الثاني فهي فترة الجفاف في كل عام ووجودها أثناء عملية الحفر يعني استمرارها طول العمر ولا تجف نهائياً.

أثناء عملية تحديدك لموقع للمياه هل يطرأ على جسمك أي شعور أو حالة؟

يقول نزار: عندما أقوم بهذا العمل أشعر بقوة مغناطسية فالأرض تتفاعل مع الجسم والدم وأصبحت في جسمي ومع بدء ارتفاع عود الرمان يتصلب جسمي تدريجياً ولا يمكن أن يخترقه أي شيء.

طبعاً هذا العمل لا يمكن لأي شخص القيام به فهو يحتاج بنية جسم معينة.

غانة عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار