لسنا صغاراً… مجموعة قصصية للكاتبة أميمة إبراهيم

الوحدة 26-7-2021

 

 عن الهيئة العامة السورية للكتاب للعام 2021  صدر حديثاً للكاتبة والشاعرة أميمة إبراهيم مجموعة قصصية بعنوان (لسنا صغاراً)، وهي من رسوم: زبيدة الطلاع وتقع في (35) صفحة من القطع المتوسطن وفي هذه المجموعة القصصية نقرأ مجموعة من الحكايات عن الصفصافة والماء وعن حياة الأطفال خلال الحرب وأهمية الاعتناء بالأشجار والحفاظ على الماء وحلم جنود المعارك الذين يدافعون عن الوطن بلقاء أحبائهم.

وعن إصدارها الجديد، قالت المؤلفة أميمة إبراهيم: إن المجموعة تتضمن مجموعة قصص هي حكايات الصفصافة والماء، لسنا صغاراً، أحلام دافئة، مهرجان الفرح. وأضافت: أحكي عن أطفال لم يكونوا صغاراً في مستوى التفكير، بل كانوا يتعاملون مع الحياة من خلال معرفة ونضج كبيرين, أطفال عانوا من الحرب، لكنهم تغلبوا على مشاعر اليأس والحزن، ولم يستسلموا لها وعاشوا أحلامهم وأمانيهم، وهم يهزجون للمحبة والفرح والعلم والنهر والشجر والزهر والصداقة والحياة والوطن, ويحلمون بغد أفضل يليق بطفولتهم، ومستقبل يحققون فيه طموحاتهم.

وأضافت: قاربت في قصة (لسنا صغاراً) الحرب لكن دون أن أسمح لليأس بأن يتغلغل في نفوس الأطفال الذين كانوا يعرفون تماماً ما يحدث، رغم الحرب كنت مع الأطفال نهزج للحياة ونغني لها ونحلم بحياة آمنة مستقرة.

وعن كتاباتها الموجهة للأطفال شعراً وقصصاً قالت الأديبة أميمة إبراهيم: كتبتُ الشعر بداية في المرحلة الإعدادية وانقطعتُ عنه بحكم الظروف عشرة أعوام ولم أكن أتخيل أنني سأكتب أدب الأطفال ولكن وجود الأطفال في حياتي الأسرية حين أصبحت أماً ووجودهم في حياتي المهنية حيث عملت مدرسة لطلابٍ في المرحلة الابتدائية لعب دوراً كبيراً في كتابتي لأدب الأطفال الذين وجدتهم يميلونَ إلى القصة أكثر من الشعر المكتوب للأطفال.. ومما يمتاز به أدب الأطفال أنه يحمل قيماً تربوية وأخلاقية واجتماعية وجمالية وإنسانية.

ويذكر أن الأديبة أميمة إبراهيم من مواليد حمص حاصلة على الإجازة في العلوم التربوية من جامعة مصر الدولية الأمريكية، اشتغلت طيلة سنوات مدرّسة للّغة العربيّة، وعملت في منظّمة تُعنى بثقافة الطّفل.. تكتب الشعر وقصص الأطفال وهي متمكنة في هذا النوع الصعب من الأدب الموجه للأطفال لكونه يقدم رسالة مهمة وكبيرة ويؤدي إلى بناء الأطفال أي بناء المستقبل، حيث توازي في كتاباتها المتنوعة بين جمال الحب والطبيعة والطفولة لتصوغ تطلعات الوطن.. وقد صدر للأديبة في مجال أدب الأطفال: كيف صارت الأحلام حكايا – أسرار الأم والقمرِ- على جناح قوس قزح – غيمةٌ وأغنيةٌ.

والجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى قصة (لسنا صغاراً)، تأليف أميمة إبراهيم، رسوم  زبيدة الطلاع، فقد صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب مؤخراً، المجموعة الشعرية (هالة الأحلى) تأليف الشاعر زهير هدلة ورسوم الفنان قحطان الطلاع، وكان الجمال هو القيمة الأولى التي حاول الشاعر إيصالها إلى نفس الطفل من حيث مواضيع نصوص حملت قيماً إنسانية وتربوية نبيلةن وفي الأدب المترجم تم إصدار قصة (يا لها من حظيرة) لهانز ويلهلم الكاتب الألماني ذائع الصيت وتعريب فاتن مرتضى وتحكي عن قصة الخروف فرانكلين الذي ينتمي إلى أسرة لا تحب النظافة ولكنه استطاع بدأبه أن يغير سلوكها.

فدوى مقوص

تصفح المزيد..
آخر الأخبار