ندوة حول حملة مكافحة ذبابة الفاكهة وثمار الزيتون بالقطيلبية

الوحدة 13-7-2021

 

بالتعاون مع دائرتي الإرشاد والوقاية بمديرية زراعة اللاذقية وزراعة جبلة أقيمت ندوة فنية في القطيلبية ضمن المركز الثقافي حول حملة المكافحة المتكاملة لذبابة الفاكهة وذبابة ثمار الزيتون التي أطلقتها مديرية زراعة اللاذقية، بحضور أكثر من ٤٥ مزارعاً.

وقد تطرق المهندس ياسر محمد رئيس دائرة الوقاية بمديرية زراعة اللاذقية إلى انتشار هاتين الآفتين بالساحل، وأنه لها عوائل أخرى تصيب أشجار التين واللوز وغيرها.

وقد أكدت المهندسة جلاء سعيد رئيسة الوحدة الإرشادية بالقطيلبية أن الندوة حققت حضوراً لافتاً وتجاوباً من المزارعين، وقد تم الشرح المفصّل عن أعراض الإصابة وطريقة المكافحة المتكاملة التي يجب أن تمتد لعام كامل بدءاً من تقديم عمليات الخدمة لبساتين الحمضيات والزيتون من تعشيب وفلاحة سطحية وري وتخلّص من نواتج التقليم.

وأضافت: هذه الحملة تطلقها مديرية الزراعة على مدى هذين الشهرين وصولاً لشهر أيلول لمكافحة هاتين الآفتين وتقوم المديرية بتأمين المصائد الجاذبة-هيدروليزات البروتين- وهي مادة غذائية جاذبة يتم تعليقها ضمن مصائد بمعدل 5 مصائد للدونم الواحد، فتقوم هذه المصائد بجذب الحشرات الكاملة لهذه الآفة وبالتالي التقليل من تكاثرها في الأجيال القادمة.

يذكر أنه تم توزيع المادة الجاذبة لستين مزارعاً ضمن مجال عمل الوحدة الإرشادية بالقطيلبية.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار