على مدار يومين… مهرجان شعري لملتقى القرداحة في ثقافي جبلة

الوحدة: 6-7-2021

 

أقام المركز الثقافي في مدينة جبلة المهرجان الشعري لملتقى القرداحة الشعري (أمواج العشق) على مدى يومين، وكان اليوم الأول بمشاركة سبعة شعراء من عدة محافظات تناولت قصائدهم قضايا وطنية ومشاعر وجدانية وغزلية.

المهرجان الذي أقيم ضمن أيام الملتقى السنوي التقليدي (نفحات بحرية) بدورته الخامسة استهله الشاعر عيسى إبراهيم من ملتقى القرداحة الثقافي، فقال: سأشارك بقصيدتين الأولى وجدانية بعنوان (حكايتي) تتحدث عن حالات اجتماعية والثانية غزلية من الشعر العمودي.

الشاعر مهند صقور: سأقرأ قصيدتين الأولى تتحدث عن منظوري للشهيد من حيث التضحيات التي قدمها والثانية تتغنى بصمود الجيش العربي السوري خلال الحرب الإرهابية ونشره للأمان في ربوع البلاد.

من جهته الشاعر حسين المحمد قال: سألقي قصيدتين الأولى تحمل عنوان (الموشور) من الطابع الوطني وتجسد وحدة الشعب السوري بمكوناته المتعددة بما يعكس جمالية بلدنا وشعبها فيما ستكون الثانية غزلية حملت عنوان (على ضفة البن).

الشاعرة مناهل حسن رأت أن المهرجانات تعكس الوجه الحضاري لسورية ودور الشاعر في تخليد انتصارات جيشنا الباسل وقالت: سأشارك بقصيدتين إحداهما وطنية تحمل عنوان (الشام نبضي) وتتحدث عما مرت به سورية في السنوات الماضية وتضحيات الشهداء من أجل حماية الوطن والثانية غزلية بعنوان (جاءت تميس).

واعتبر الشاعر سامر الخطيب أن جراح الوطن يضمدها الحب والوجدان والحالات الإنسانية.. سأقدم قصيدة بعنوان (وسّع فضاءك) وتتناول حاجة الإنسان لأن يمتلك أفقاً واسعاً يساعده في التخلص من الضيق الذي يعيشه لمواجهة الأزمات إضافة إلى نصين غزليين.

وفي اليوم الثاني من المهرجان شارك أيضاً سبعة شعراء، شبلي أنطكلي من حماة الذي عبّر عن سعادته بوجوده بجبلة وقدم قصائد غزلية ووطنية.

الأديبة لمى كربجها وهي عضو اتحاد كتاب حماة قدمت مجموعة قصص وومضات إنسانية واجتماعية تحكي الواقع الصعب التي مرت به سورية.

حسان يوسف أيضاً من حماة قدم قصيدتين الأولى عن الواقع الاجتماعي وضرورة تجاوزه وإحداث قيامة ونهضة والثانية غزلية.

 الشاعر سهيل درويش قدم قصيدتين عن الحب والبحر بشعر التفعيلة الحديث، والشاعرة إلهام عبود التي شاركت بقصيدتين: عزيز مصر، والعود أحمد التي تحكي عن العلاقات الاجتماعية والوفاء والصداقة، شعر عمودي، والشاعرة نداء حسين عضو اتحاد كتاب العرب بحماة فشاركت بقصيدتين: قبّل جراحك، عن الشهيد والجريح في الجيش العربي السوري وقصيدة غزلية بعنوان: عيناك، شعر تفعيلة، وكان الختام مع القاصّة نوارة خنسة التي قدّمت مجموعة من النصوص النثرية التي تتناول الألم والواقع والحب والغزل.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار