معرض للتشكيلي طلال محمد علي في صالة الباسل

الوحدة 6-7-2021

 

افتتح في صالة الباسل للمعارض التابعة لفرع اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية معرض للفنان طلال محمد علي، بحضور لفيف من الفنانين وبعض الحضور من المهتمين، ويستمر المعرض لمدة أسبوعين والدعوة عامة.

يضم المعرض عدداً من الأعمال التشكيلية التي اشتغل عليها الفنان علي خصيصاً للمعرض.

وللوقوف على هذا المعرض وتطور تجربة العارض التشكيلية  كانت لنا هذه الوقفة مع الفنان علي الذي قال: يأتي معرضي الفردي هذا  تتويجاً لحوالي ثلاث سنوات من الجهد وساعات طويلة خصصت لكل تفصيلة صغيرة  طبعتها على أعمالي. وهو تجسيد عملي لتطور تجربتي التشكيلية والتي استمرت لأكثر من ثلاثة عقود.

يضم المعرض (٣٥) لوحة بقياسات مختلفة لمواضيع مختلفة: الطبيعة ومآسي الإنسان والبورتريه بألوان زيتية ممزوجة بالنفط لتعبر عن الحالة الوحشية التي يعيشها إنسان اليوم عامة، وأنا كفنان خاصة حرصت أن تعكس أعمالي حالة هذا العمل الفني التي ذكرتها وأعيشها، وهو الخط الذي طالما شغلني عبر سنوات من تجاربي الفنية، فمن بداية تجربتي هذه كنت ناسخاً لهذه الحالة والمواضيع نفسها من لوحات عالمية مثل لوحات جون كونستابل فنان الريف الإنكليزي ولوحات لويس دافيد، وعندما تطورت تجربتي انتقلت للمرحلة الانطباعية وشملت أيضاً رسومات وتشكيلات لريف حماة وقريتي دير ماما وريف الساحل السوري وأحيائه والبيئة البحرية.

مررت بأخطاء ضمن تجربتي للتشكيل التعبيري، واليوم يأتي هذا المعرض ليعكس تطوراً جديداً في تجربتي بنفس المواضيع التي بدأتها منذ عقود, وأحاول تصحيح هذه الأخطاء بتراكم تجربتي وخبرتي، متجاوزاً ما وقعت به في الماضي مع البقاء على شغفي الإنسان والطبيعة.

 

وعن سؤالنا لماذا يقل التشكيليون اليوم بمعارض فردية تخلق لجو ثقافي جميل يجيب طلال علي فيقول: عزوف الفنان اليوم عن إقامة معارض فردية يعود لعدة أسباب أهمها ارتفاع أسعار المواد اللازمة للعمل لدرجة أنها أصبحت عبئاُ على الفنان في غياب تسويق الأعمال وغياب دعم المؤسسات المعنية علماً أن هناك توصية من مجلس المحافظة إلى مؤسسات الدولة لدعم الفنان، وهناك الوضع النفسي للفنان في ظل الظروف الصعبة فهو مواطن يلاحق ضرورات حياة أسرته وإذا علمنا أن متوسط كلفة رسم لوحة هو ٤٠ ألف ليرة سورية، فهذا كفيل أن يعطي جواباً لعدم إقامة أي فنان لمعرض فني فردي.

لمحة عن الفنان:

الفنان طلال محمد علي من مواليد اللاذقية ١٩٧٢.

 

وهو خريج كلية الفنون الجميلة بدمشق عام ٢٠٠٠.

يعرف عن أنه تعلم فن الرسم قبل الكتابة، وبدأ منذ طفولته مسيرة الفن فالتحق بها من خلال منظمات الطلائع والشبيبة ومراكز خاصة، ليصبح خريجاً من كليتها وعضواً في اتحاد التشكيليين.

 له معارض ومشاركات عديدة فردية وجماعية وأعماله  مقتناة في كل أنحاء العالم:

بريطانيا ألمانيا بلغاريا أميركا روسيا.

رأيان في المعرض

الفنان جورج كفا قال: طلال فنان  مجتهد ومواضيعه عن الإنسان تلمس الوجع، ولكن الملاحظ أن أغلب أعماله في هذا المعرض لا تزال ناقصة وكان عليه أن يعمل عليها بشكل أكبر.

الفنان حسين صقور قال: ما يميز لوحات طلال هو بصمة خط الوجع.. يعمل على أسلوب تعبيري استهلك، أسلوبه التعبيري من عصر النهضة وهو مصر على هذا الخط، بعض أعماله غير منتهية وهو يصر على انتهائها عند هذا الحد.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار