صدور نتائج المسابقة العربية الأولى لأفضل مجموعة قصة قصيرة جداً

الوحدة : 28-6-2021 

 

 

 

صدرت نتائج المسابقة العربية الأولى لأفضل مجموعة قصة قصيرة جداً، حيث نظمت بالتعاون بين (رابطة القصة القصيرة جداً في سورية وبين دار دلمون الجديدة للنشر والتوزيع- دمشق)، والتي حقق فيها الكتاب السوريون نتائج بارزة.

 حول نتائج المسابقة العربية الأولى لأفضل مجموعة قصة قصيرة جداً تم الاتفاق بين رابطة القصة القصيرة جداً في سورية ودار دلمون الجديدة للنشر والتوزيع في دمشق بإدارة السيدة عفراء هدبا، على تنظيم المسابقة وعلى طبع المجموعات الفائزة في الدار، وصرح الدكتور محمد ياسين صبيح رئيس رابطة القصة القصيرة جداً في سورية، إحدى الجهات المنظمة للمسابقة، بأن هذه المسابقة تكتسب الكثير من الأهمية ولعدة أسباب من أهمها:

– لما مرت به سورية أزمة كبيرة، ورغم ذلك أصر المنظمون على الاستمرار بالتميز ثقافياً وأدبياً، ولإثبات بأن سورية تأتي دائماً في مقدمة الدول المهتمة والمنتجة والداعمة للأدب والثقافة، وبأنها شعب منتج للثقافة منذ ألاف السنين، ومن هذا المنطلق قمنا بتنظيم المسابقة العربية الأولى.

 – لأن القصة القصيرة جداً وصلت إلى مرحلة مهمة من التطور الإبداعي والنقدي، والمتمثلة في زيادة عدد الكتاب الذين يكتبون وينشرون فيها، ولذلك وجب إعطاؤها الاهتمام المطلوب.

 – كما أنها تأتي لملء الفراغ الحاصل في أغلب المسابقات العربية الكبرى والتي تستثنيها منها، وبالتالي تسليط الضوء عليها كحالة إبداعية مهمة جداً تستحق أن تلقى الاهتمام والدعم، من خلال تقديم دعم أكبر لها في المناسبات والملتقيات التي ننظمها سنوياً في مختلف المدن السورية، ولأجل دعم الكتاب في منشوراتهم الورقية.

 وعندما سألنا د. محمد ياسين صبيح بالنسبة إلى لجنة التحكيم تابع د. صبيح قائلاً: تم اختيار لجنة التحكيم من أهم النقاد العرب في هذا المجال، وراعينا الخبرة والممارسة الكبيرة للناقد، والتوزع الجغرافي العربي، ونعتقد أن اللجنة مارست دورها باحترافية ومهنية عالية، واعتمدت على أسس سليمة، تعتمد على عناصر يجب توفرها في القصة القصيرة جداً، من تكثيف وإيحاء، ومفارقة مدهشة وسلامة اللغة وجدية وعدم تكرار الأفكار المطروحة، حيث ستتم طباعة المجموعات الفائزة، وسيتم تقديم الشهادات والدروع في ملتقى كبير سيحدد موعده لاحقاً في دمشق.

 أخيراً نرى أن هذه المسابقة شكلت محطة مهمة في انتشار وتطوير وزيادة الاهتمام بالقصة القصيرة جداً، وعززت دور سورية كرائدة في المجال الثقافي عربياً.

كانت النتائج النهائية للمسابقة كما يلي:

1- المركز الأول: مجموعة (زوايا) للكاتبة: مرح عبد الرحمن صالح، سورية.

 2- المركز الثاني: مجموعة (ساحر) للكاتب حسام عبد الله الساحلي، سورية.

 3- المركز الثالث فائزون: مجموعة (ركام الصمت) للكاتب: هاني يوسف أبو غليون، الأردن.

 – مجموعة (زمن يبحث عن أيام) للكاتب فتحي بوصيدة، تونس.

والجدير بالذكر بأن المسابقة بأنه تم إطلاق أكبر مسابقة عربية لأفضل مجموعة قصة قصيرة جداً، بالتعاون بين دار دلمون الجديدة للنشر والتوزيع وبين رابطة القصة القصيرة جداً في سورية، حيث أتى إطلاق المسابقة في وقت تمر به بلادنا بأزمة كبيرة، ورغم ذلك يصر المنظمون على التفرد الثقافي عربياً، كما هي سورية دائماً، وعلى أننا قادرون على الاستمرار بالتميز ثقافياً وأدبياً، وبأن سورية دائماً في مقدمة الدول المهتمة والمنتجة والداعمة للأدب والثقافة، وبأننا شعب منتج للثقافة منذ آلاف السنين، وأنه لا بد أن نرجع إلى مكانتنا الطبيعي كرواد للثقافة والإبداع، ومن هذا المنطلق قمنا بتنظيم المسابقة العربية الأولى، وسيتم طبع المجموعات الفائزة، وستعلن النتائج النهائية وتوزع الجوائز في ملتقى كبير في دمشق يحدد لاحقاً.

 سلمى حلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار