درب السّما.. وجود سعيد في ثقافي جبلة

الوحدة : 26-6-2021

افتتح عرض فيلم درب السما للمخرج جود سعيد في المركز الثقافي بجبلة، الفيلم من بطولة مجموعة من الممثلين السوريين المبدعين منهم أيمن زيدان وصفاء سلطان ومحمد الأحمد.

الفيلم يحكي أحداث الحرب والتهجير القسري والهجرة وصراع الإخوة، صراع الخير والشر تتخلل أحداثه قصص الحب.

المخرج جود سعيد بعد العرض قال: الفيلم كما رأيتم يوثق أحداث الحرب لعيّنة من المواطنين ويبرز كمّ القهر والعذاب الذي يتعرض له المواطن السوري جراء الحرب القذرة التي شُنّت على بلدنا سورية.

وعن ضرورة وجود السينما خاصة في هذه الظروف قال:

السينما حالياً وخاصة في هذه الظروف الصعبة، ضرورية وحاجة ملحّة للمجتمع خصوصاً بسبب ظروف المواطن المعقّدة والاقتصادية الصعبة، وبالتالي فإن الفن بهكذا حال وخصوصاً أثناء الحرب وبعدها يقوم بدور هام، لذلك نتمنى أن تكون السينما مساحة للعلاج الجمعي نفسياَ لأنها ترفع من مستوى صحة الفرد والجماعة، ولأن السينما من أكثر الفنون شعبية وأقربها للناس وأسهلها انتشاراً فهي ضرورية جداً.

وعن التوقيت قال: نتمنى أن نكون بدأنا بمرحلة ما بعد الحرب لنقلع في البناء والتصحيح.

وعن العروض بالأرياف قال: هي فكرة عظيمة نتمنى ألا تبقى مجرد فكرة أو خبراً أو مجرد حبر على ورق، بل حقيقة واقعة وأن تكون هناك أماكن مؤهّلة لاستقبال الناس.

وبخصوص عودة وانطلاق العروض من جديد أجاب: غبنا لفترة بسبب المهرجانات والعروض والكورونا ولكن انطلقنا حالياً وقريباً في الخريف سيتم عرض فيلم نجمة الصبح سيكون هنا في جبلة.

أما ماذا يقول للشباب المحب للثقافة والفن والسينما والفئة التي تهوى الفن والتمثيل:

أنصحهم بمتابعة أحلامهم بقوة والعمل على تحقيقها بمثابرة وعناد، يجب أن يلحقوا حلمهم لأنه بالنهاية كل شخص قادر على تحقيق حلمه ولا مستحيل أمامه.

وأيضاً كان  استفتاء الجريدة لآراء عيّنة من الجمهور حول الفيلم..

 عبير مخلوف:  الفيلم وثّق أحداث الحرب التي عاشها وعانى منها السوريون بكل مدنهم وطوائفهم، فيلم مميز ورائع وكيف لا؟ ومخرجه المبدع جود سعيد الذي ترك بصمة في السينما السورية، وقام ببطولته الفنان أيمن زيدان.

لميس دياب: الفيلم صوّر بصدق فكرة الأزمة والحرب والتهجير والهجرة وكيف أن الأستاذ والمعلم يعلمان ويزرعان بذور الأصالة والقيم، فهناك مَن يحافظ عليها وآخر يتركها ويركب الموجة لتجرفه.

جلال: الفيلم كمحتوى وفكرة جميل ومأخذي الوحيد أن السيناريو والحوار طغت عليه اللغة المنمّقة المنتقاة البعيدة عن العفوية والتلقائية.

فيروز صبح: الفيلم رائع واستمتعنا كثيراً، لكن كان الأجدر مضاعفة الإعلان للعرض عبر وسائل الإعلام.

عفراء سعيد: كالمعتاد فإن المبدعين جود سعيد وأيمن زيدان زودا الجمهور بجرعة من الجمال والغذاء الروحي.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار