ملتقى طرطوس الموسيقي الثالث في ثقافي بانياس

الوحدة: 24-6-2021


في إطار فعاليات ملتقى طرطوس الموسيقي الثالث ٢٠٢١ أقام قصر الثقافة في بانياس أمسية موسيقية قدمتها فرقة دندنة بقيادة الأستاذ سومر محمد، وأكد مدير الثقافة في طرطوس الأستاذ كمال بدران فعالية اليوم هي إحدى نشاطات مهرجان طرطوس الموسيقي الثالث الذي يقام برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح وقد انطلقت فعالياته يوم الأحد الماضي ويستمر على مدى أسبوع كامل ما يميز مهرجان هذا العام تنوع فعالياته حيث لم تتركز فعالياته في مدينة طرطوس فقط بل هناك فعاليات أخرى كفعالية اليوم في ثقافي بانياس و فعالية أخرى بثقافي صافيتا، وأضاف هذا العام أطلقنا مسابقة للشباب تحت عنوان آلتي هي عبارة عن تسجيلات للموهوبين في جميع المجالات الموسيقية بعد تقييم لجنة مختصة من مدرسي المعهد العربي للموسيقا وسيتم عرض المميزون ضمن فعاليات هذا المهرجان كنوع من التحفيز والتشجيع لهذه المواهب، و في الختام قال بدران الموسيقا هي لغة الشعوب وهي الوسيط بين العالمين المادي و الروحاني وتنبع أهميتها كونها تلامس شغف واهتمام جميع شرائح المجتمع ومن هنا جاءت فكرة المهرجان ليصبح هذا المهرجان من المهرجانات المعتمدة في مديرية الثقافة.

وبدوره مدير فرقة دندنة الأستاذ سومر قال سنحاول إرضاء جميع الأذواق لذا سيكون هناك تنوع في الأغاني حيث سنقدم ميكس لأغاني صباح و ميكس لأغاني أم كلثوم وأغنية تراثية و اغاني للبحر بالإضافة لأغاني غربية ويشارك معنا حوالي ٢٠ شاباً وشابة من مختلف الأعمار، ونتمنى في المهرجان المقبل أن يكون هناك تنسيق بين وزارة الثقافة و وزارة التربية لمراعاة الامتحانات، أخيراً نحن في فصل الصيف والصيف للطفل لذا يجب أن نتركه يستمتع و يفرغ طاقاته.

وفي لقائنا مع بعض المشاركين

قال غابي إلياس فكرة وجود مهرجانات سنوية شيء جيد لإحياء الموسيقا و بالطبع نشكر ثقافي بانياس وكل القائمين على هذا العمل لأن الموسيقى شيء هام في الحياة كونها مرآة للشخص.

وقال فارس معن خليل هذه الفعاليات ضرورية لنتشبث بما بقي من خيوط الثقافة نتيجة الأوضاع التي مرت بها سورية ونعيد بناء الثقافة كما كانت و أفضل وعلى الرغم من مشاركاتي السابقة لكن يبقى للوقوف أمام الجمهور رهبة خاصة.

أيضاً مضر بلال قال الموسيقى تغير الإنسان أدبياً وثقافياً و تجعله يرتقي بنفسه ويجب أن تكون مادة أساسية في المدارس، هنا نشكر الأستاذ سومر على جهوده المتواصلة معنا.

كذلك بلقيس علوان قالت هذه الفعاليات بمثابة تشجيع للأطفال للدخول في عالم الموسيقى فالموسيقى سبيل للراحة كما أنها مصدر للطاقة وللثقة بالنفس فمجرد الوقوف على المسرح و كسر حاجز الخوف يدفعنا أشواطاً كبيرة للأمام.

و عبرت سيرين فارس ( ١١ عاماً) عن سعادتها بمشاركتها بعد تدريب استمر لمدة عام تقريباً، أخيراً عزيز عثمان (١٤عاماً) مشاركتي اليوم فرحة كبيرة وتدل على مقدرتي على تحدي الخوف والوقوف أمام الجمهور.

وتابع ثقافي بانياس نشاطاته لليوم الثاني على التوالي مع فرقة الموسيقا للجميع

سنقدم اليوم مجموعة من الأغاني بمشاركة حوالي١٥ طفلاً وقد تم اختيار الأغاني من قبلي وقبل الأطفال فمن الهام أن نعطي الطفل فرصة التعبير عن رأيه وعزف مايحب لهذا سنقدم معزوفة جماعية قال جاني بعد يومين بالإضافة لموسيقى ضيعة ضايعة وعصفور الطاير وغيرها من المعزوفات الإفرادية و الجماعية، وأضاف وجود فعالية سنوية كمهرحان الموسيقى هذا شيء جميل لأنه يعكس اهتمامنا واهتمام الأهالي بالموسيقى لدورها الكبير في تنمية المدارك العقلية للأطفال ونحن حالياً في فصل الصيف ونتمنى من الأهالي أن يساعدوا أطفالهم في تنمية مواهبهم وحثهم إلى الدخول في عالم الموسيقا لأن الموسيقى تهذب النفس.

وفي لقائنا مع بعض أعضاء الفرقة:

قالت زينب رضوان (١٢) رائدة على مستوى القطر الموسيقى ،شيء رائع وجميل لأنها تجعلنا نفرح و نزرع الفرح في نفوس من حولنا.

وقالت سحر ضوا مشاركتنا اليوم ووقوفنا على المسرح هو تشجيع لباقي الأطفال ليتعلموا الموسيقى.

أخيراً زويا مصطفى قالت تعلمت الموسيقا منذ سنة و انا سعيدة بمشاركتي اليوم والوقوف أمام أهلي و الجمهور على المسرح لأعزف على الأورغ بإحساس عالي كما وعدت أستاذي لأن الموسيقا إحساس.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار