أسئلة امتحان مادة الفلسفة للفرع الأدبي سهلة وتراعي مستويات الطلبة المختلفة

الوحدة 31-5-2021  

 

انطلقت اليوم امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة بمختلف فروعها.

(الوحدة) واكبت في بعض المراكز الامتحانية باللاذقية سيرورة المادة الأولى في امتحانات الثانوية العامة للفرع الأدبي ،وهي مادة الفلسفة، وإثر انتهاء العملية الامتحانية لها، أجرينا استطلاعاً حول وجهات نظر تقويمية  متباينة، ومتنوعة عن  مدى سوية الأسئلة الامتحانية لمادة الفلسفة، وشموليتها لمنهاجها الدراسي، فكان حصاد الآراء كما يلي:

– آراء طلبة شاركوا بامتحان المادة:

 – سيدرا اسماعيل: الأسئلة سهلة جداً، والجو الامتحاني في القاعات، كان طبيعياً هادئاً ومريحاً، والطالب المجتهد الواثق من نفسه يجيب على الأسئلة  باطمئنان كبير.

– شذى صقر: الأسئلة كانت جميعها سهلة ومتنوعة، وشاملة لمختلف مستويات الطلاب،  واللافت أن الجو الامتحاني كان مريحاً نفسياً.

دلع محمد: الأسئلة جميعها مفهومة وسهلة، ولكن السؤال الخامس بـ (ثانياً)، وتحليل النص يحتاجان إلى دقة بالإجابة من الطالب. 

– زين العابدين منصورة: الأسئلة جميعها  واضحة وسهلة، لا يوجد أي لبس بأي سؤال منها.  

– كرم الشيخ: الأسئلة سهلة وشاملة لكل منهاج المادة.

– هاشم محمد: الأسئلة سهلة، إلا أن تحليل النص يحتاج إلى دقة وتميز بالأفكار، لتمكين الطالب على مقدرة استنتاج الأفكار المناسبة التي تتيح له تقديم الإجابات المطلوبة بدقة أكثر.

– حسن عديرة: أسئلة مادة الفلسفة، كانت سهلة بشكل عام، وتراعي مستويات الطلاب المختلفة، والأجواء الامتحانية مريحة، وهادئة.

– خليل عمران: بوجه، عام الأسئلة سهلة، ولكن أغلبها جاءت من الفلسفة المعاصرة.

وبالنسبة لي، وجدت في امتحان هذه المادة فقط أن نص: جدوى الفلسفة، كان صعباً إلى حد ما.

أ. روزة خضر المحمد- مدرسة فلسفة:

 الأسئلة الامتحانية لمادة الفلسفة، جاءت سهلة وشاملة، وتوجد فيها أسئلة إجاباتها تدل على ذكاء الطالب (كتحليل النص) وهو سؤال يجعل الطلاب يفكرون ويكتبون إجابات من خلال فهمهم.   

أ.ضاحي كوشاري – موجه اختصاصي لمادة الفلسفة  في تربية اللاذقية:

الأسئلة واضحة سهلة وشاملة، تراعي الفروق في جميع المستويات، لايوجد فيها أي تعقيد، وتغطي وحدات منهاج المادة كافة.

ولابد من وجود سؤال يخص طالب الدراسة الشاملة.. المتميز والمتمكن من المادة، ومثل  هكذا طالب ينال العلامة الكاملة.

 أما بالنسبة لبقية الطلبة الآخرين، فتعود إجاباتهم على الأسئلة الامتحانية للمادة إلى فروق فردية، ودقة في الاطلاع على  المعلومة، والاهتمام والانتباه والتركيز  على المعلومات المتعلقة بجميع الأسئلة الخاصة بالمادة.

الحسن سلطانة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار