برنامج إنعاش الوليد NRP في دورة تدريبية بمشفى التوليد والأطفال

الوحدة : 28-5-2021

نظراً لأهمية تعلم مهارات الإنعاش الخاصة بالولدان أقامت الهيئة العامة لمشفى التوليد والأطفال باللاذقية وبالتعاون مع منظمة اليونيسف دورة تدريبية حول برنامج إنعاش الوليد NRP ، قدمها فريق الإنعاش المتخصص في الهيئة العامة، وقد تضمنت الدورة جانباً نظرياً تناول كل ما يتعلق بأساسيات الإنعاش التي يتضمنها البرنامج وضرورة التطبيق الصحيح لهذه الخطوات، وجانباً عملياً تضمن التدريب على دمى لتعلم كيفية ضغط الصدر، وطريقة التنبيب الرغامي وغيرها من المهارات.

وفي تصريح لصحيفة الوحدة  أكد الدكتور حبيب بلال (رئيس  برنامج إنعاش الوليد): أن البرنامج معتمد عالمياً وقد اعتمدته وزارة الصحة السورية منذ عام 2005 والهدف منه هو تعليم أطباء الإقامة أطفال ونسائية والقابلات والممرضين والعناية والحواضن أساسيات الإنعاش الصحيحة المعتمدة في برنامج إنعاش الوليد نظراً لاختلافه عن طريقة إنعاش البالغين. 

ولفت د. بلال إلى ضرورة  تعزيز ثقافة تعلم هذا البرنامج وضرورة تواجد  أحد الأفراد المدربين عليه في كل ولادة، وأكد د. بلال أن بطن الأم هو أفضل حاضنة للجنين لتجنب تعرض الوليد لمضاعفات النقل ومخاطرها، وبالتالي يفترض ألا تتم الولادة لحين الوصول لمستشفى مجهز بأدوات الإنعاش اللازمة وبطاقم يتضمن فرداً واحداً على الأقل مدرباً على برنامج إنعاش الوليد لتجب حالات الإنعاش الجائر التي قد يجريها من لم يخضع لهذا البرنامج.

ويركز البرنامج حسب د. بلال على أهمية إجراء التهوية بالضغط الإيجابي وضغط الصدر وإعطاء الأدوية الإسعافية اللازمة وضرورة استشارة طبيب الأطفال قبل  الولادة في الحمول عالية الخطورة وتجنب الولادة بمستشفى غير مجهزة، إضافة لأهمية تحضير غرفة الإنعاش بالأجهزة والأدوات اللازمة لعملية الإنعاش وضرورة العمل كفريق واحد.

ونوّه د. بلال إلى أن الانتقال من الحياة داخل الرحم إلى خارج الرحم عند الولادات الباكرة والحمول عالية الخطورة تحمل خطورة عالية على المولود في حال عدم وجود فريق مدرب على إنعاش حديث الولادة.

وأشار د. بلال الى أهمية اغتنام الدقيقة الذهبية من حياة الوليد وإجراء خطوات الإنعاش الأولية.

ولفت د. بلال إلى ضرورة تعلم مهارات الإنعاش حسب البرنامج من خلال الخضوع للدورات التدريبية التي تقام في المحافظة كل سنة ويحصل خلالها المتدرب على شهادة  تدريب.

وذكر د. بلال أن حالات وفاة الوليد بسبب الاختناق حول الولادة قد تراجع في سورية بسبب اعتماد هذا البرنامج.

 وقد تضمن البرنامج التدريبي الذي قدمه بشقيه النظري والعملي كلاً من د. حبيب بلال، ود. إسكندر إسكندر، ود. عصام درويش العناوين التالية: الإنعاش ومبادئه، أساسيات الإنعاش، مخطط إنعاش الوليد، والخطوات الأولية في الإنعاش، كيفية استخدام أدوات الإنعاش من أجل إجراء التهوية بالضغط الإيجابي في حال استطباب ذلك، كيفية ضغط الصدر، كيفية إجراء التنبيب الرغامي، الأدوية ومقادير إعطائها، الاعتبارات الخاصة، إنعاش الخديج وأخلاقيات الإنعاش.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار